أخبارتتمتع محطات الطاقة الحرارية الأرضية في تركيا بقدرة على إنتاج أكثر من نصف إمدادات العالم السنوية من…

أخبار

18 أغسطس

تتمتع محطات الطاقة الحرارية الأرضية في تركيا بقدرة على إنتاج أكثر من نصف إمدادات العالم السنوية من الليثيوم

تركيا – قال رئيس جمعية مستثمري محطة الطاقة الكهربائية الحرارية الأرضية في تركيا، أُفُق شانتورك، إن محطات الطاقة الحرارية الأرضية في تركيا تتمتع بقدرة على إنتاج أكثر من نصف إمدادات العالم السنوية من الليثيوم، الذي يستخدم في بطاريات السيارة الكهربائية.

وأوضح شانتورك، في لقاء صحفي، إن محطات الطاقة الحرارية الأرضية في البلاد يمكنها إنتاج 17 ألف طن من الليثيوم، ما يمثل أكثر من نصف إنتاج العالم السنوي من الليثيوم؛ 35 ألف طن.

وأشار شانتورك إلى أن الخطوة المتخذة لإنتاج كربونات الليثيوم في محطات الطاقة الحرارية الأرضية يمكن أن تساهم بشكل كبير في أول مشروع سيارات كهربائيّة محلي في البلاد، بالإضافة إلى تكنولوجيا تخزين الطاقة المحلية، مشددا على أهمية التطورات التكنولوجية وإنتاج المواد الخام في نقل الطاقة في البلاد وتحويلها.

وسجل شانتورك أنه بالإمكان استخدام موارد الطاقة الحرارية الأرضية في قطاعات الطاقة والصناعات الثانوية والسياحة الحرارية وزراعة البيوت الخضراء وغيرها.

ومن الممكن استخراجُ الليثيوم والمواد الثمينة الأخرى كالمنغنيز والزنك وتحويلها من السائل الجوفي الحار الخارج من محطات الطاقة الحرارية الأرضية بعد إنتاج الطاقة.

ويستخدم الليثيوم في العديد من المجالات، من بينها تكنولوجيا البطاريات، والهواتف المحمولة، والسيارات الكهربائية، والأداوت الكهربائية، وهو نادر في جميع أنحاء العالم كمادة خام.

اقرأ أيضا