أخبارتركيا تصدر لائحة قوانين جديدة تشمل مجموعة من الخطوات لتوسيع الشبكة الحالية لمسارات الدراجات

أخبار

Journée sans voiture
10 يناير

تركيا تصدر لائحة قوانين جديدة تشمل مجموعة من الخطوات لتوسيع الشبكة الحالية لمسارات الدراجات

تركيا- في خطوة لترسيخ ثقافة ركوب الدراجات والاعتماد عليها في التنقل والتجوال، بهدف خفض انبعاثات الكربون وتعزيز نمط حياة صحي للمجتمع، أصدرت وزارة البيئة والتخطيط العمراني مؤخرا، لائحة قوانين جديدة تشمل مجموعة من الخطوات لتوسيع الشبكة الحالية لمسارات الدراجات، وتسهيل ركوبها وقيادتها داخل المدن المكتظة بشكل سليم وآمن.

وحسب وسائل إعلام محلية، تضمنت هذه اللائحة إلزامية إدراج مسارات للدراجات في خطط تقسيم المناطق الجديدة، مبرزة أن مسارات الدراجات تشمل الطرق السريعة والجسور والأنفاق أيضا، الأمر الذي اعتبر تغييرا تاريخيا في البلاد.

وأضافت أنه سيتم إنشاء ممرات للدراجات في الحدائق العامة والمواقع الترفيهية، وحرم الجامعات التي تنتشر في المناطق السكنية، حيث ازدهرت المساحات الخضراء الكبيرة في المدن الرئيسة مؤخرا، بفضل مبادرة الحكومة لاستعادة هذه المساحات وجعلها تتخلل الكتل الخرسانية في تلك المدن.

وستحتوي هذه المناطق، أيضا، على أماكن لركن الدراجات مزودة بمعدات لإصلاحها، بالاضافة إلى الأماكن المخصصة للتدريب على ركوبها.

وفي هذا الإطار، سيتم السماح بدخول الدراجات إلى المترو وأنظمة النقل السريع الأخرى المشابهة وكذلك العبارات المائية، مع تخصيص أماكن في القطارات وعربات المترو لتخزينها.

يذكر أن ركوب الدراجات في تركيا شهد مؤخرا إقبالا كبيرا، حيث نظمت الحكومة حملة صحية لمكافحة السمنة المفرطة، بالاضافة إلى تخفيف تلوث البيئة.

اقرأ أيضا