أخبارتزايد عمليات اجتثاث غابات الأمازون بنسبة 30 في المائة في الفترة الممتدة من يوليوز 2015 الى غشت 2016

أخبار

28 فبراير

تزايد عمليات اجتثاث غابات الأمازون بنسبة 30 في المائة في الفترة الممتدة من يوليوز 2015 الى غشت 2016

*البرازيل:

– تزايدت عمليات اجتثاث غابات الأمازون بنسبة 30 في المائة في الفترة الممتدة من يوليوز 2015 الى غشت 2016، وهو رقم قياسي من شأنه أن يهدد “رئة الكوكب”، والملايين من أنواع الحشرات والحيوانات والنباتات، التي تعيش بالمكان، بحسب تحذيرات أطلقها المعهد الوطني لأبحاث الفضاء.

ووفقا لأحدث تقرير صادر عن المعهد البرازيلي، الذي يتولى رصد عمليات اجتثاث الغابات، فإن ما يناهز 4800 كلم مربع (3100 ميل مربع) تبخرت لتفسح المجال للاراضي الزراعية والرعوية.

من جهتها، ذكرت العديد من المنظمات المدافعة عن البيئية أن هذه العمليات، التي تتعرض لها غابات الأمازون، هي نتيجة لمرونة القوانين البيئية في البلاد وتساهلها.

*************************************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 28 فبراير2017.

* الأرجنتين:

– أعلنت الحكومة الاقليمية لمحافظة شوبوت (جنوب) أنها بصدد دراسة إمكانية إعادة النظر في التراخيص الممنوحة لشركة النفط الارجنتينية “إي بي إفي” المملوكة الدولة، وذلك في أعقاب إخلالها بالاتفاق الموقع بين الطرفين بخصوص المحافظة على البيئة.

وذكرت تقارير إعلامية أن الشركة النفطية الارجنتينية أعلنت عن رفضها لهذه الاتهامات، مؤكدة أنها تفي بجميع التزاماتها طبقا للاتفاق الموقع بين الجانبين.

وأكدت شركة “إي بي إفي” أنها خصصت ما يقارب مليار بيسو (1 دولاري يساوي 16 بيسو) من أجل المحافظة على البئية في هذا الاقليم الواقع بمنطقة باتاغونيا.

*************************************************

*الشيلي:

-أفادت وسائل إعلام شيلية بأن الفيضانات التي ضربت البلد الجنوب أمريكي، خلال اليومين الماضيين، أدت إلى مقتل أربعة أشخاص وفقدان آخرين بالإضافة إلى تدمير مرافق خدماتية بالعديد من المناطق من بينها العاصمة سانتياغو التي يسكنها نحو 6.5 مليون شخص.

ونقلت المصادر ذاتها عن حاكم سانتياغو، كلاوديو اوريغو، قوله إن الفيضانات العارمة التي ضربت وسط البلاد تسببت أيضا في حرمان أزيد من 1,4 مليون منزل من المياه على مستوى العاصمة، وتسجيل انهيارات أرضية.

وبحسب حاكم سانتياغو، فإن نحو مليون و450 ألف منزل تأثرت بانقطاع المياه، كما أن نهر (مايبو) تلوث جراء هذه الفيضانات، مما قد يؤثر على عملية توفير المياه الصالحة للشرب لجميع المواطنين.

*************************************************

– وقع أزيد من 586 ألف شخص عريضة تحت عنوان “لننقذ الشعاب المرجانية في منطقة الأمازون”، وذلك في خطوة تروم التصدي لمشاريع التنقيب عن النفط التي تقوم بها شركتا “طوطال” و “بي بي” في السواحل البرازيلية، حيث تم اكتشاف الشعاب المرجانية مؤخرا من قبل الباحثين.

واكتشف العلماء، في أبريل الماضي، شعابا مرجانية تضم العديد من الكائنات البحرية، علما بأن عدد براميل النفط، التي يمكن أن تتوفر عليها المنطقة، يشكل خطرا على بقاء هذه الشعاب.

وحذرت المنظمات غير الحكومية من أنه بالفعل تم حفر 95 بئرا، وتم التخلي عن 27 بسبب مشاكل ميكانيكية، داعية إلى ضرروة وضع حد لعمليات التنقيب عن النفط قبالة سواحل البرازيل وغويانا الفرنسية.

اقرأ أيضا