أخبارتقييم التربة والمياه: خبراء دوليون بارزون يلتئمون بإفران

أخبار

06 مارس

تقييم التربة والمياه: خبراء دوليون بارزون يلتئمون بإفران

إفران – التأم خبراء دوليون بارزون، اليوم الأربعاء بإفران، بمناسبة الندوة الدولية حول أداة تقييم التربة والمياه (Soil & Water Assessment Tool).

ويلتئم في هذه التظاهرة الدولية السنوية، المنظمة لأول مرة بالقارة الإفريقية بالتعاون مع مصلحة الأبحاث الزراعية (ARS) التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) وأبحاث “تكساس إيه آند إم أغريلايف” (Texas A&M AgriLife Research)، على مدى ثلاثة أيام ، نخبة من أهم الخبراء والمؤسسات الدولية المتخصصة في مجال تدبير أحواض الأنهار.

وبالمناسبة، أكدت شهرزاد أبو كنان رئيسة المعهد الأكاديمي بكندا الشمالية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن نموذج تقييم التربة والمياه يعتبر آلية “قوية جدا وشاملة” تستعمل منذ عقود للتنبؤ بمستوى الموارد المائية بالبلدان، مسجلة أن هذا النموذج فريد من نوعه لكون يتيح تحليل، في الآن ذاته، الموارد المائية الجوفية والسطحية.

وأبرزت الخبيرة “عندما نواجه وضعية الجفاف، كما هو الحال بالنسبة للمغرب، من الضروري أن نكون قادرين على التنبؤ بحدته على مدى السنوات الخمس أو العشر أو الخمسة عشر المقبلة، وهذا ما يبرز آهمية آلية من قبيل تقييم التربة والمياه”، مضيفة أن هذه المنظومة المعلوماتية تتطور باستمرار بفضل مساهمات العلماء من العلماء بأسره.

من جانبه، أشار راغافان سرينيفاسان، المؤسس المشارك لأداة تقييم التربة والمياه (SWAT) ومدير مركز أبحاث “تكساس إيه آند إم أغريلايف” إلى أن هذه الآلية هي منصة تتيح تقييم كمية ونوعية المياه بسبب تأثير التدخلات البشرية.

وأكد الباحث أن “الماء يعد موردا محدودا، لا يمكننا تصنيعه، ومن هنا تتجلى أهمية آلية تقييم الماء والتربة التي تساعدنا على فهم كيفية حماية الموارد الطبيعية والتوفر على مياه تتسم بالجودة”، مؤكدا أن هذه الآلية مفيدة بشكل خاص لبلد مثل المغرب بالنظر إلى مناخه المتنوع.

من جانبه، أكد نائب رئيس جامعة الأخوين المكلف بالشؤون الأكاديمية، كريستوفر تايلور، أن أداة تقييم المياه والتربة تعتبر موردا ذا أهمية كبيرة في جهود البلدان الإفريقية، وضمنها المغرب، لمكافحة الجفاف الحاد”.

واعتبر أن “قضية الماء الذي يعتبر موردا ضروريا للحياة على كوكب الأرض، هي إحدى القضايا الأكثر أهمية التي تواجه المجتمعات والحكومات على جميع المستويات خلال القرن الحادي والعشرين”.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق تنظيم هذا الحدث ورشة عمل حول أداة تقييم التربة والمياه (SWAT)، سيشكل مناسبة لتكوين المشاركين، والكشف عن أحدث التطورات في التدبير المستدام للموارد المائية، وتقاسم المعرفة والممارسات الفضلى، وإقامة شراكات جديدة.

وتعتبر أداة (SWAT) منظومة معلوماتية برمجية لتقويم التربة والمياه متداولة على نطاق أوسع في العالم، وتشكل الآن مرجعا لا محيد عنه بأزيد من 6000 مقال أكاديمي منشور، بأزيد من 500 مجلة علمية.

اقرأ أيضا