أخبارتونس..العمل على إرساء منصة تجمع المعلومات والمعطيات المتعلقة بالمناطق الرطبة

أخبار

25 فبراير

تونس..العمل على إرساء منصة تجمع المعلومات والمعطيات المتعلقة بالمناطق الرطبة

تونس – تعمل الإدارة العامة للغابات في تونس بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، على إرساء منصة تجمع المعلومات والمعطيات المتعلقة بالمناطق الرطبة في تونس.

وأوضح مدير مكتب شمال إفريقيا للصندوق العالمي للطبيعة بتونس، فوزي معموري، خلال يوم تحسيسي نظم مؤخرا بغار الملح بولاية بنزرت للاحتفال باليوم العالمي للمناطق الرطبة، أن “هذه المنصة ستمكن المواطنين ومنظمات المجتمع المدني من الإبلاغ عن التجاوزات البيئية على غرار سكب المواد الملوثة أو المياه المستعملة في المناطق الرطبة”.

وتشهد المناطق الرطبة، التي تضم أكثر من 500 صنف من النباتات والكائنات المائية وما يزيد عن 276 صنفا من الطيور جلها مهاجرة قادمة من آسيا وأوروبا، حاليا، تقلصا في مساحاتها نتيجة تفاقم التلوث والتوسع الحضري والضغط الديمغرافي إضافة الى تأثيرات التغيرات المناخية.

وأبرز المدير العام للغابات محمد بوفروة، أن تونس تضم 211 منطقة رطبة من ضمنها 41 منطقة مصنفة ضمن مواقع “رامسار”، مؤكدا على ضرورة المحافظة عليها بالنظر الى الفضاء الايكولوجي، الذي توفره مختلف الكائنات الحية على غرار توفير المياه العذبة وإعادة تعبئة الموائد المائية الجوفية والحد من تأثيرات التغيرات المناخية.

يذكر أن تونس انضمت منذ سنة 1981، الى اتفاقية “رامسار” العالمية، التي تهدف الى الاستخدام المستدام للمناطق الرطبة وحمايتها.

وتغطي المناطق الرطبة حوالي 6 بالمائة من مساحة اليابسة، وفق معطيات الصندوق العالمي للطبيعة. وتمثل هذه النظم مساحات ذات تحديات اقتصادية واجتماعية كبرى وتعتبر حاضنة للتنوع البيولوجي باعتبارها تؤوي 40 بالمائة من مجموع الكائنات النباتية والحيوانية في العالم.

اقرأ أيضا