أخبارحالة تأهب من الدرجة الصفراء في المناطق القريبة من بركان “لانين” على الحدود الجنوبية للشيلي…

أخبار

18 فبراير

حالة تأهب من الدرجة الصفراء في المناطق القريبة من بركان “لانين” على الحدود الجنوبية للشيلي والأرجنتين

بوينوس آيريس – أبقت سلطات إقليم نيوكين (جنوب الأرجنتين) على حالة التأهب من الدرجة الصفراء في المناطق القريبة من بركان “لانين” المتواجد على الحدود الجنوبية للشيلي والأرجنتين.
وذكرت مصادر إعلامية نقلا عن مصالح الوقاية المدنية أنه تم تعليق الأنشطة المرتبطة بتسلق الجبال كإجراء وقائي، وذلك بأوامر من سلطات المنتزهات الوطنية.
وأكد الخبراء أن “لانين” يعتبر من البراكين النشيطة منذ سنوات غير أن نشاطه المسجل يوم الأربعاء الماضي لا يشكل خطرا كبيرا على ساكنة المنطقة القريبة منه، ومع ذلك يتعين مواصلة الأبحاث بشأنه.

//////////////////////////////

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية ليوم السبت 18 فبراير 2017 :

الارجنتين / يعمل مجموعة من الباحثين على تحديد وجود مركبات سامة بيئيا، قادرة على التسبب في الاضرار بالتكاثر وبعض الوظائف المناعية للحيوانات والنباتات، وذلك على مستوى المنطقة الساحلية لمدينة باهيا بلانكا الارجنتينية.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن مجموعة من الباحثين في قسم الكيمياء في الجامعة الوطنية ديل سور، باهيا بلانكا، والمعهد الأرجنتيني لعلوم المحيطات، يسعون إلى تحديد وجود وكيفية انتقال الملوثات إلى المنطقة الساحلية من المدينة مع التركيز على شبكات الصرف الصحي.
– تم خلال الأسبوع الماضي القيام بدورية مشتركة بين الارجنتين والبرازيل وذلك في إطار خطة شاملة للمراقبة البيئية. وضمت الدورية المشتركة حراس المحميات التابعة لوزارة البيئة بإقليم “مسيونيس” وحراس المحمية الوطنية لاغوازو، والشرطة العسكرية البيئية في البرازيل ومعهد “شيكو مينديز” للتنوع البيولوجي التابع لوزارة البيئة البرازيلية، وذلك من أجل مكافحة الصيد والقنص غير المشروع بالمنطقة.

////////////////////////////

الشيلي / أوردت تقارير إعلامية شيلية أن البلد جنوب الأمريكي بإمكانه أن يحقق جميع احتياجاته من الطاقة الكهربائية عن طريق استغلال أهم المصادر الطاقية التي يتوفر عيلها بصحراء “أطاكاما” المعروفة بمناخها الجاف.
ونقلت المصادر عن الخبير بجامعة الشيلي، فرانسيسكو طوري ألبا، أنه في حال إذا ما تم استغلال 25ر0 بالمائة من مساحة هذه الأراضي الصحراوية، أي نحو 105 آلاف كلم مربع، يمكن تزويد جميع المناطق الشيلية بالكهرباء انطلاقا من الطاقات البديلية.

/////////////////////////////

البرازيل/ دعت النيابة العامة بالعاصمة الاتحادية برازيليا، وكالة تقنين المياه والطاقة والتطهير بالدائرة الاتحادية إلى إدراج مجموع مناطق العاصمة الفيدرالية للبرازيل، ضمن برنامج ترشيد المياه.
ووفقا للنيابة العامة، فإنه من دون ترشيد استهلاك المياه يبقى خطر نفاذ احتياطيات الخزانين الرئيسيين قائما لاسيما خلال موسم الجفاف، وحاليا فإن نسبة ملء الخزانيين تقدر ب25ر36 بالمائة بالنسبة لخزان “ديكوبيرتو” و 74ر44 بالمائة بالنسبة لخزان “سانتا ماريا”.
– مكنت عملية مشتركة بين الشرطة الاتحادية والشرطة العسكرية البيئية في ولاية الأمازون من حجز 432 من الجذوع الخشبية على مستوى الحدود البرازيلية-البيروفية.
وحسب معهد البيئة والموارد الطبيعية المتجددة والمؤسسة الوطنية “فوناي”، فإن هذه الجذوع الخشبية التي تم تقطيعها بطريقة غير مشروعة بالأراضي البرازيلية، كانت ستجد طريقها للبيع في الأسواق الكولومبية والبيروفية.
وتأتي هذه العملية في إطار الجهود التي تقوم بها البرازيل لمكافحة القطع غير المشروع للأشجار واجتثات الغابات في منطقة الأمازون التي فقدت نحو 7989 كلم مربع في ظرف 12 شهرا.

اقرأ أيضا