أخبارحوالي 44 في المئة من الأسماك في المياه التركية تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة في معدتها (منظمة…

أخبار

29 نوفمبر

حوالي 44 في المئة من الأسماك في المياه التركية تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة في معدتها (منظمة “غرين بيس”)

تركيا – كشف تقرير حديث لمنظمة “غرين بيس” المتوسط عن أن حوالي 44 في المئة من الأسماك في المياه التركية تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة في معدتها.

وحسب التقرير، الذي حمل عنوان “تلوث الكائنات المائية في تركيا بجسيمات البلاستيك”، أن الخبراء أجروا تحاليل على عدد كبير من هذه الكائنات، منها 243 سمكة و32 جمبرى و317 من بلح البحر تم جمعها من بحر إيجة ومرمرة أو الموردة من المزارع في هذه المناطق وبيعها في أضنة وأنقرة وبودروم وإسطنبول وإزمير.

وأضاف أن 44,3 في المائة من جميع الأسماك تحتوي بشكل عام على مواد بلاستيكية دقيقة، أي أنه ما يقرب من واحدة من كل سمكتين تحتوي على بلاستيك دقيق.

وخلص التقرير إلى أنه من الواضح أن هذه المواد البلاستيكية، ومعظمها يمكن التخلص منها، ترتبط ارتباطا مباشرا بالاستهلاك المفرط للبلاستيك وعدم نجاعة تدبير النفايات والإنتاج المفرط للبلاستيك.

ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من الاستهلاك والإنتاج المفرط للمواد البلاستيكية، وحظر بعض هذه المواد وتحسين تدبير النفايات وإلى المزيد من التحقيقات الدقيقة التفصيلية لفهم المخاطر الحالية بكل أبعادها.

يذكر أن “غرين بيس” المتوسط، التي تأسست سنة 1995، كمؤسسة مستقلة، غير حكومية تنشط بعدة بلدان متوسطية منها تركيا ولبنان والأردن ومصر، بهدف تغيير المواقف والسلوكيات من أجل حماية البيئة وتعزيز سلام.

اقرأ أيضا