أخباردعوى قضائية ضد إدارة الرئيس ترامب بسبب عدم التصدي لتغير المناخ

أخبار

masques N95
12 ديسمبر

دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس ترامب بسبب عدم التصدي لتغير المناخ

واشنطن – تنظر محكمة استئناف فدرالية أمريكية في دعوى قضائية غير اعتيادية رفعها مجموعة من الشباب بدعوى انتهاك إدارة الرئيس ترامب لحقوقهم الدستورية بعدم التصدي لتغير المناخ.

واستمعت لجنة من ثلاثة قضاة أمس الاثنين الى الحجج التي تقدم بها المحامون، وكذا إلى 21 شخصا تتراوح أعمارهم بين 10 و 21 سنة.

وذكرت الصحيفة المحلية ( سان خوسيه ميركوري نيوز) أن إدارة الرئيس ترامب ترغب في أن تأمر محكمة الاستئناف محكمة أقل درجة برفض المحاكمة، معبترة أن موضوعها “فضفاض ولايستند الى أساس”.

وأفاد المصدر ذاته أن اثنين من القضاة الثلاثة عبروا عن “ارتيابهم” من هذا الطلب.

//////////////////////////////////////////////////////////

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الثلاثاء 12 دجنبر 2017:

++ كندا:

كشفت “شبكة شركات دعم التنمية بالجماعات المحلية” و” مراكز دعم المقاولات” بكندا  النقاب عن مشروع نموذجي أطلق عليه اسم “أرصدة الكربون” والذي يفتح أبواب سوق الكربون للمقاولات الصغرى في منطقة الكيبك.

وبفضل هذا المشروع، سيتمكن حوالي 150 مقاولة صغرى ومتوسطة من جميع مناطق كيبيك، من الولوج إلى سوق الكربون.

وسيقوم خبير استشاري بزيارة لكل شركة منخرطة في هذا المشروع، قصد إجراء عملية تدقيق للاجراءات المتخذة بشأن التخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري وذلك وفقا للمعايير المعمول بها دوليا.

////////////////////////////////////////////////////////////

++المكسيك:

افتتحت أمس الاثنين بمكسيكو أشغال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية للمبادرة العالمية حول “غاز الميثان” بمشاركة ممثلين من كندا والولايات المتحدة والأرجنتين وألمانيا والذين سيسعون الى التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا التي ستناقش في النسخة القادمة من المنتدى العالمي للميثان المقرر عقده في تورنتو في أبريل المقبل.

وناقش المشاركون خلال هذا الاجتماع الأهداف الاستراتيجية للجنة التوجيهية للمبادرة، مشددين على أهمية إسهام القطاع الخاص في تنمية تكنولوجيات الإنتاج للحد من انبعاثات الميثان والكربون الأسود وضرورة التنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية تحقيقا لهذه الغاية.

وأكد وكيل وزارة البيئة والموارد الطبيعية في المكسيك، رودولفو لاسي تامايو ، على أهمية دور القطاع الخاص في تحسين التكنولوجيا للحد من انبعاثات والميثان، والكربون للحد من آثارها على تغير المناخ

////////////////////////////////////////////////////////////

++بنما:

وقعت هيئة الملاحة البحرية ببنما ونظيرتها الشيلية، أمس الاثنين بالعاصمة البنمية، اتفاقية تعاون تروم تعزيز تكوين مواردهما البشرية وتبادل الخبرات والتجارب بين الهيئتين، لاسيما في مجالات مكافحة التلوث البحري والتكنولوجيا البحرية وخدمات البحث والانقاذ والمساعدة البحرية والتفتيش ومراقبة السفن.

كما تلتزم الهيئتان البحريتان، بموجب الاتفاقية، بالعمل على المساهمة في جهود حماية البيئة البحرية والمناطق الساحلية في جنوب غرب المحيط الهادي، من خلال تعزيز تبادل المعلومات والخبرات في مجالي السلامة البحرية والوقاية من التلوث البحري الذي تسببه السفن.

وستعزز الهيئتان البنمية والشيلية أيضا عمليات مراقبة السفن والتحقق من مدى التزامها بمقتضيات الاتفاقات الدولية المعتمدة في إطار المنظمة البحرية الدولية، لا سيما خلال إبلاغ إحدى الهيئتين عن حالات للتلوث البحري الذي تسببه السفن أو تهديد السلامة البحرية.

يشار إلى أن بنما، التي تقع في القائمة البيضاء في المنظمة البحرية الدولية وتتوفر على “قناة بنما”، تمتلك أكبر أسطول للسفن البحرية في العالم، بما في ذلك السفن المسجلة تحت العلم البنمي.

اقرأ أيضا