أخباردونالد ترامب سيطالب وكالة حماية البيئة رسميا بمراجعة قانون المياه النظيفة

أخبار

28 فبراير

دونالد ترامب سيطالب وكالة حماية البيئة رسميا بمراجعة قانون المياه النظيفة

واشنطن – سيطالب الرئيس دونالد ترامب اليوم الثلاثاء وكالة حماية البيئة رسميا بمراجعة قانون المياه النظيفة (كلين ووتر)، الذي قدمه سلفه، باراك أوباما، معطيا بذلك انطلاقة عملية إلغاء أو تغيير هذا القانون.

ويعد أمر رئيس ترامب الخطوة الأولى نحو تنفيذ أولى وعوده الانتخابية الرئيسية المتمثلة في إلغاء هذا القانون، الذي استهدف بشكل كبير الكثير من الجمهوريين والعديد من جماعات الضغط.

ويتعلق الأمر أيضا بأول إجراء تنظيمي للقاطن الجديد للبيت الأبيض على مستوى وكالة حماية البيئة، في وقت يتوقع فيه المراقبون اتخاذ المزيد من الإجراءات لإلغاء الأجندة البيئية لأوباما.

وفي هذا الصدد، سيعمل ترامب أيضا على تعديل أو إلغاء خطة للطاقة النظيفة (كلين باوور بلان) لأوباما، أحد البرامج الرئيسية للرئيس السابق في مجال مكافحة تغير المناخ.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الثلاثاء 28 فبراير 2017.

الولايات المتحدة:

حذفت وزارة الداخلية من موقعها على شبكة الانترنت تقديرات حول عدد فرص العمل التي سيتم إحداثها بعد إلغاء قانون حول مناجم الفحم، في أعقاب تساؤلات حول مدى صحة هذه الأرقام.

وأكدت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن قانون حماية الأنهار، الذي يهدف إلى حماية الممرات المائية من تأثير عمليات استخراج الفحم، أدى إلى إلغاء 7000 وظيفة في مجال الفحم النظيف ب22 ولاية.

وكان الرئيس ترامب قد وقع في 16 فبراير الجاري أمرا بإلغاء هذا القانون، لكن أنصار هذا الأخير احتجوا على الرقم الذي قدمته الوزارة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا:

أعلنت الوزارة الكندية للبيئة وتغير المناخ والموارد الطبيعية، أمس الاثنين، أن حكومة أوتاوا ستستثمر نحو سبعة ملايين دولار لإنشاء محطات لشحن السيارات الكهربائية بمجموع البلاد.

وستحصل الشركة الكيبيكية “آدإنيرجي”، المتخصصة في شحن السيارات الكهربائية، على هذا التمويل من أجل تثبيت أكثر من 1000 محطة شحن جديدة في كندا بحلول سنة 2019، وتطوير الجيل القادم من المحطات من خلال اعتماد التكنولوجيات المبتكرة الأخرى، التي من شأنها تسهيل تثبيت محطات للشحن في الإقامات السكنية والشركات والمدن.

ويأتي هذا الإعلان في إطار التزام أوتاوا بتعزيز النمو النظيف ومكافحة التغيرات المناخية من خلال الزيادة في عدد المركبات منعدمة الانبعاثات على الطرق الكندية.(يتبع)

تخصص حكومة ألبيرتا نحو 60 مليون دولار من إيراداتها المستخلصة من الضريبة على الكربون لمساعدة منتجي الطاقة الحيوية بالإقليم.

وأوضحت الحكومة الإقليمية أن هذه الأموال ستساعد بشكل مباشر في خلق أكثر من 500 منصب شغل في صناعة تساهم بنحو 800 مليون دولار في اقتصاد ألبيرتا.

وفي هذا السياق، قالت وزيرة البيئة، شانون فيليبس، إن حكومة الإقليم تلتزم بدعم الموظفين والشركات المنتجة للطاقة الحيوية، لأنها ستمكن ألبيرتا من تنويع اقتصادها.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

غواتيمالا :

وقعت غواتيمالا مع الوكالة البريطانية للفضاء، أمس الاثنين، مذكرة تفاهم لاستعمال التكنولوجيا الفضائية الدقيقة لمحاربة الاجتثاث غير القانوني للأشجار، في بلد تغطي الغابات فيه أزيد من 34 في المئة من مساحته الإجمالية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى خفض معدل تراجع الغطاء الغابوي بأقاليم بيتين وألتا فيراباز وباخارا فيراباز عبر استعمال تكنولوجيا المراقبة الفضائية، خاصة وأن غواتيمالا تفقد سنويا حوالي 132 ألف هكتار من الغابات.

وسيساهم المشروع، الذي يحظى بتمويل بقيمة تصل إلى 6,7 مليون دولار من الوكالة البريطانية للفضاء، في الحد من خسائر استنزاف الغابات بغواتيمالا التي تناهز سنويا حوالي 300 مليون دولار، على شكل ضرائب غير محصلة وقيمة الأخشاب المهربة وكلفة تشجير المساحات المتضررة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور:

أعلن متحدث باسم قوات المطافئ بسالفادور أن عدد الحرائق بغابات البلد منذ بداية العام سجل ارتفاعا بنسبة تصل إلى 20 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأبرز المتحدث أوسكار تريمينيو أن “هذا الارتفاع مقلق لأن الفصل الجاف بالكاد انطلق والحملات التحسيسية لم تصل إلى الهدف المطلوب”، مبرزا أن عوامل هذا الارتفاع تتمثل في التغيرات المناخية وعدم تفاعل المواطنين مع الحملات التحسيسية ووجود اخشاب جافة بالغابات.

وتتوفر سالفادور على حوالي 1,5 مليون هكتار من الغابات.

اقرأ أيضا