أخبارزهاء 150 مسؤولا وخبيرا من تونس والخارج يستعرضون النتائج الختامية لمشروع “تدبير منظومات النخيل في…

أخبار

conférence
19 نوفمبر

زهاء 150 مسؤولا وخبيرا من تونس والخارج يستعرضون النتائج الختامية لمشروع “تدبير منظومات النخيل في تونس”

تونس – يستعرض زهاء 150 مسؤولا وخبيرا من تونس والخارج، يومي 19 و 20 نونبر الجاري، النتائج الختامية لمشروع “تدبير منظومات النخيل في تونس” الذي أطلقته تونس بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي منذ 5 سنوات.

وكانت تونس قد أبدت اهتماهما بمجال تدبير غابات النخيل سنة 2013، لتتلقى مساعدة من مجموعة البنك الدولي بقيمة 5,7 مليون دولار، وتطلق مشروع تدبير منظومات النخيل سنة 2014.

وسيستعرض المشاركون في الورشة، الانجازات التي تم تحقيقها في اطار المشروع الى جانب فتح النقاش حول أهمية غابات النخيل والرهانات البيئية والاعتراف بالصبغة التراثية لهذه الغابات التقليدية، وفق بلاغ لوزارة الشؤون المحلية والبيئة التونسية التي أشرفت على تنفيذ المشروع.

وتوجد بتونس 126 غابة نخيل “تقليدية” تغطي مساحة 14 ألف هكتار وتمتد على ولايات قابس وقبلي وتوزر وقفصة، كما أحدثت بالقرب منها زهاء 141 غابة نخيل حديثة.

وتوفر غابات النخيل التونسية، التي يقطنها زهاء 10 بالمائة من عدد السكان، فرصا لليد العاملة وللتنوع البيولوجي وخاصة بالغابات التقليدية التي تشهد عمليات الغرس الثلاثية.

وباتت الغابات التونسية تشكو، خلال السنوات الاخيرة، من تراجع في الموارد المائية وجودة المياه المتوفرة وصعوبات في التنمية الاقتصادية المستدامة ومجابهة مشاكل التصحر وتأثير تلوث الهواء وتراجع عائدات المزارعين وغياب تثمين المنتوجات المحلية.

وانتهى المشروع الى تشخيص واقع غابات النخيل التونسية وعرض الامكانيات المتاحة للتقليص من حدة التأثير على هذه المنظومات وسيعمل المشاركون في الورشة على تطوير هذه التوصيات بهدف تصور استراتيجية لتطوير غابات النخيل في تونس.

اقرأ أيضا