أخبارسحبت وكالة حماية البيئة الطلب الذي قدمته لشركات التنقيب عن النفط والغاز والقاضي بتقديم معلومات حول…

أخبار

03 مارس

سحبت وكالة حماية البيئة الطلب الذي قدمته لشركات التنقيب عن النفط والغاز والقاضي بتقديم معلومات حول انبعاثات غاز الميثان.

الولايات المتحدة: سحبت وكالة حماية البيئة الطلب الذي قدمته لشركات التنقيب عن النفط والغاز والقاضي بتقديم معلومات حول انبعاثات غاز الميثان.

وكانت الوكالة قد طلبت في عهد الرئيس السابق، باراك اوباما، من شركات التنقيب تزويدها بالمعلومات عن انبعاثات غاز الميثان من آلياتها المستعملة في حفر آبار النفط والغاز، وكان الطلب يدخل ضمن مخطط للوكالة لخفض انبعاثات غاز الميثان، والذي يساهم بشكل كبير في الاحتباس الحراري.

وأثار الطلب حينها معارضة غالبية المجموعات الصناعية وجماعات الضغط التي تعارض مجهودات وكالة حماية البيئة الرامية لخفض انبعاثات الميثان، مؤكدين أنهم مستعدون لخفض الانبعاثات استجابة للقوانين الفيدرالية وعبر التنظيم الذاتي.

ومن الراجح ألا تعمل إدارة الرئيس دونالد ترامب، التي تعارض أغلب القوانين المعتمدة تحت إدارة أوباما، على إصدار أي قانون جديد حول الميثان، موضحة في بيان نشرته أمس الخميس أنها تعتزم تقييم “الحاجة من المعلومات التي كانت تجمعها الوكالة”.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية

كندا :

أعلنت حكومة كيبيك عن تخصيص دعم مالي بقيمة 3,5 مليون دولار إلى ثلاث شركات بمنطقة (لانوديير) لتنفيذ مشاريع تتعلق بالفعالية الطاقية، والتي ستسمح بخفض الانبعاثات الغازية المتسببة في الاحتباس الحراري بحوالي 6420 طنا سنويا، أي ما يعادل انبعاثات حوالي 1888 سيارة بطرق الاقليم.

وستتم تعبئة هذا الدعم المالي من الصندوق الأخضر، ويدخل ضمن برنامج “الأداء الطاقي” التابع لمخطط العمل 2013 – 2020 حول التغيرات المناخية.

وأكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية، بيير أركاند، أن “حكومتنا تواصل التأكيد على ريادتها من خلال تمكين المؤسسات والأشخاص من الدعم الضروري لوضع وتنفيذ إجراءات تتعلق بالفعالية الطاقية والرامية إلى تحقيق انتقال طاقي”.

من جانبه، اعتبر وزير البيئة، دافيد هورتل، أنه “بفضل الصندوق الأخضر، الذي تأتي أمواله أساسا من سوق الكربون، تدعم الحكومة الشركات والمؤسسات في انتقالها الطاقي، نحو نموذج منخفض الكربون”.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

بعد البلديات والمزارع والبنيات التحتية للسكان الأصليين، سيكون بمقدور القطاع التجاري والسكني بإقليم ألبيرتا تلقي مساعدات إقليمية من أجل تركيب الألواح الشمسية.

في هذا السياق، أعلنت وزيرة البيئة بحكومة إقليم ألبيرتا، شانون فيلبس، عن استثمار 36 مليون دولار على مدى سنتين، ستمكن من إحداث 900 منصب شغل، وتدعم انتقال العمال المؤهلين من قطاع المحروقات إلى قطاع الطاقات النظيفة.

وتضاعف إنتاج الطاقة الشمسية بالإقليم لمرتين منذ سنة 2015، إذ يتوفر حاليا على 1700 منشأة مزودة بالألواح الشمسية، بينما تسعى الوزارة إلى رفع العدد إلى 10 آلاف في أفق سنة 2020.

وبإمكان السكان وملاك المحلات التجارية الراغبين في الانخراط في برنامج تركيب الألواح الشمسية ابتداء من منتصف أبريل، بيد أن الحكومة لم تقدم مزيدا من التفاصيل حول هذه المبادرة ومعايير قبول طلبات الدعم.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

هندوراس :

أعلنت منظمة غرين بيس (السلام الأخضر)، أمس الخميس، عن منح جائزة (أرتيميو بريسيوسو) إلى الناشطة الهندوراسية، بيرتا كاسيريس، التي اغتيلت العام الماضي بسبب نشاطها ودفاعها عن حقوق الانسان والبيئة ببلدها.

وأبرزت المنظمة الدولية أنها قررت منح الجائزة إلى بيرتا كاسيريس اعترافا منها بعملها في مجال حماية البيئة، موضحة أن تسليم الجائزة سيتم يوم 24 مارس بالعاصمة الاسبانية مدريد بحضور ابنتها وأحد نشطاء المنظمة البيئية التي كانت تنتمي إليها.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور :

نظم الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة لقاء عمل بين المسؤولين المنتخبين في الجماعات الترابية على ضفتي وادي غواسكوران الذي يفصل بين سالفادور وهندوراس من أجل التوصل إلى تنسيق الجهود لضمان التكيف مع التغيرات المناخية بحوض هذا النهر.

وتطرق المشاركون في هذا اللقاء إلى التدبير المندمج والمستدام للحوض المائي لوادي غواسكوران، الذي يمتد على أزيد من 2600 كلم مربع، والتوزيع العادل للثورات المائية، وملاءمة المعايير البيئية بالبلدين، وتحديد المناطق المحمية على ضفتي الوادي.

اقرأ أيضا