أخبارسفينة “فاتح” تشرع في التنقيب عن النفط بالبحر الأسود منتصف يوليوز

أخبار

30 مايو

سفينة “فاتح” تشرع في التنقيب عن النفط بالبحر الأسود منتصف يوليوز

إسطنبول – أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أمس الجمعة بإسطنبول، أن سفينة “فاتح”، التي أبحرت باتجاه البحر الأسود، ستبدأ أولى أعمال التنقيب ابتداء من 15 يوليوز المقبل.

وذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت، أن دونماز أوضح، خلال حفل إبحار السفينة تزامنا مع الذكرى 567 لفتح مدينة إسطنبول، أن السفينة ستجري أولى أعمال التنقيب في موقع “تونا 1” في 15 يوليوز القادم.

وأشار دونماز، من جهة أخرى، إلى أن سفينة “القانوني” للتنقيب، ستبحر للعمل في البحر المتوسط لأول مرة، بعد خضوعها لعمليات تحديث، مسجلا أن أنشطة التنقيب التركية متواصلة بالبحر المتوسط عبر سفينتي مسح جيولوجي وسفينتي تنقيب.

وأبرز أن مؤسسة البترول التركية تقدمت بطلب من أجل التنقيب عن النفط في المياه التركية، في إطار الاتفاق التركي الليبي لرسم الحدود البحرية، موضحا أن تركيا ستقدم على أولى الخطوات في غضون الثلاثة أو أربعة أشهر قادمة بإجراء المسوح الجيولوجية، وأعمال التنقيب عن النفط في المتوسط بناء على تحليل البيانات.

وأكد دونماز أن أعمال المسح البرية عن النفط في تركيا خلال الآونة الأخيرة، أضافت احتياطي جديد من البترول للاحتياطي التركي يقدر بـ 58 مليون برميل، لافتا إلى أن الإنتاج اليومي لمؤسسة البترول، في الأراضي التركية ارتفع إلى 53 ألف برميل يوميا.

وتعد سفينة “فاتح”، من أبرز سفن التنقيب التركية، ويبلغ طولها 229، وعرضها 36 مترا، كان أول إبحار لها عام 2011 بعد صناعتها في كوريا الجنوبية، وتتمتع بتكنولوجيا الجيل السادس، إذ بإمكانها إجراء عمليات تنقيب حتى عمق 12 ألف و200 متر وفي الأعماق ذات الضغط المرتفع.

اقرأ أيضا