أخبارشركات متخصصة في صناعة السيارات تطلب من ترامب مراجعة المعايير المتعلقة بخفض استهلاك المحروقات…

أخبار

16 فبراير

شركات متخصصة في صناعة السيارات تطلب من ترامب مراجعة المعايير المتعلقة بخفض استهلاك المحروقات المفروضة في عهد أوباما

واشنطن – طلب ثمانية مدراء تنفيذيين بشركات متخصصة في صناعة السيارات مستقرة بالولايات المتحدة من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مراجعة مستوى المعايير المتعلقة بخفض استهلاك المحروقات المفروضة في عهد الرئيس أوباما وتنتهي سنة 2025.

ودعا الموقعون على الرسالة، ويتعلق الأمر بمدراء شركات فورد وفيات كريزلر وجنرال موتورز وفروع شركات أجنبية كطويوطا ونيسان وفولسفاغن، الرئيس ترامب إلى التراجع عن هذه التشريعات.

وجاءت هذه الرسالة عقب ملتمس سابق لشركات فورد وفيات كريزلر وجينيرال موتورز خلال لقاء مع قاطن البيت الأبيض في يناير الماضي.

وكانت إدارة أوباما ومصنعو السيارات توصلوا سنة 2011 إلى اتفاق حول وضع معايير جديدة موجهة إلى خفض الانبعاثات الناجمة عن العربات المنتجة بين سنتي 2012 و 2016.

ومن المنتظر أن تحدد الوكالة الأمريكية لحماية البيئية، خلال سنة 2018 على أبعد تقدير، مستويات جديدة من ادخار الوقود في أفق سنة 2025، لكن أسبوعا قبل تنصيب دونالد ترامب، تطرق مدير الوكالة إلى الموضوع في محاولة للإبقاء على توجهات إدارة أوباما.

0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من أمريكا الشمالية ليوم الخميس 16 فبراير 2017 :

الولايات المتحدة :

أصبحت سوزان كولينز، أمس الأربعاء، أول سيناتور من الحزب الجمهوري يعترض على تعيين سكوت برويت على رأس وكالة حماية البيئة.

وأعلنت كولينز، على أمواج إذاعة ماين العمومية، أنها ستعترض على اختيار الرئيس دونالد ترامب تعيين برويت في منصب مدير وكالة حماية البيئة، لكونه من أشد المعارضين للوكالة، كما رفع قضايا ضدها غير ما مرة أمام العدالة.

واعتبرت السيناتورة أن مبادراته تثير الشكوك والأسئلة حول رؤيته التي قد لا تكون متناغمة مع الوظيفة الاساسية لوكالة حماية البيئة، والتي تتمثل في حماية صحة وبيئة الأمريكيين.

0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

أعلنت وزيرة العلوم بكندا، كريستي دونكان، عن تمويل جديد بقمية 50 مليون دولار لحوالي 94 مشروعا أقرها مجلس البحوث في العلوم الطبيعية والهندسة الكندي.

وتسعى المشاريع الممولة إلى رفع رهانات تتعلق بالبيئة والزراعة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال والموارد الطبيعة والطاقة الشمسية والصناعات الدقيقة.

وأبرزت دونكان أنه من خلال دعم هذه المشاريع، تؤكد الحكومة الكندية على التزامها بوضع اقتصاد مبتكر وبيئة سليمة، وكذا ضمان نمو الطبقة المتوسطة بكندا.

0-0-0-0-0-0-0-0

التزمت جامعة لافال بسحب استثماراتها من قطاع الطاقات الأحفورية، في مبادرة هي الأولى من نوعها من جامعة كيبيكية، في وقت يتسع نطاق هذا النوع من المبادرات بالعالم.

وأعلن نائب العميد التنفيذي والمسؤول عن التنمية المستدامة بالجامعة، إريك بروس، أن “جامعة لافال تلتزم بخطوة مسؤولة توصلها في نهاية المطاف إلى تحويل التمويل المخصص للطاقات الأحفورية نحو أنواع أخرى من الاستثمارات، على سبيل المثال الطاقات المتجددة”.

وللتمكن من سحب استثماراتها من القطاع النفطي والغازي، ستضع الجامعة “لجنة استشارية حول الاستثمارات المسؤولة”، ستكون مهمتها وضع توصيات ومقاربات وإجراءات لتحقيق هذا الهدف.

وكانت العديد من الجامعات الأمريكية والأوروبية قد أعلنت في وقت سابق عن فك التزاماتها واستثماراتها في المقاولات النفطية والغازية، وفي الشركات العاملة في قطاع الفحم.

0-0-0-0-0-0-0-0

كوستاريكا :

أعلنت منظمة غير حكومية بكوستاريكا، الأربعاء، أن الآلاف من الأسماك نفقت بخليج نيكويا على ساحل البلد المطل على المحيط الهادي، موضحة أن الاسباب ما تزال مجهولة لحد الساعة.

ونقلت الصحف المحلية عن مؤسسة (مار فيفا) أن الأسماك النافقة تمتد على مساحة تفوق 8 كيلومترات، موضحة أن جل الأسماك الميتة من نوع السردين.

وبعد أن أشارت إلى أن الاحتمال الأرجح لنفوق الأسماك قد يكون نقص الأوكسجين بسبب انتشار الطحالب، اوضحت ان عينات من الأسماك والمياه أرسلت إلى المختبرات لإجراء تحاليل معمقة لتحديد الأسباب بطريقة علمية.

0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور :

قدمت أربعة منظمات غير حكومية بسالفادور، الثلاثاء، مقترح قانون إلى الجمعية التشريعية لمنع الترخيص لمشاريع استخراج المعادن بشكل نهائي، ومنح دخول الشركات متعددة الجنسيات للاستثمار في المجال.

ودعت الجمعيات النواب إلى المصادقة على القانون في أقرب وقت ممكن، موضحة أن “التنقيب واستخراج المعادن يتعين أن يمنع بالبلد بالنظر إلى آثاره الخطيرة على الموارد الطبيعية ومساهمته الكبيرة في التلوث”.

وطالبت الجمعيات رئيس الجمهورية، سالفادور سانشيز سيرين، تجديد التأكيد على التزامه العلني بوقف كل محاولات الشركات الدولية استغلال معادن البلد.

اقرأ أيضا