أخبارصندوق تدبير الغابات البولوني يرصد ما يقارب 4 ملايين زلوطي (أزيد من مليون أورو) لتطوير وتأهيل…

أخبار

11 ديسمبر

صندوق تدبير الغابات البولوني يرصد ما يقارب 4 ملايين زلوطي (أزيد من مليون أورو) لتطوير وتأهيل متنزهين وطنيين في منطقة بودكارباسي

وارسو – رصد صندوق تدبير الغابات البولوني ما يقارب 4 ملايين زلوطي (أزيد من مليون أورو) لتطوير وتأهيل متنزهين وطنيين في منطقة بودكارباسي ،وهما منتظه بيزكزادزكي ومحمية ماغورسكي.
وتكمن أهمية تثمين المنتزهين الوطنيين ،الذين يوجدان في وضعية هشة منذ عام 2015، في أنهما مرشحان للانضمام الى قائمة التراث الطبيعي العالمي لليونيسكو ومصنفان في إطار الغابات الأكثر قدما في منظومة الغابات الأوروبية.
وأشار المصدر الى أن الأموال المرصودة لتثمين واستصلاح بنيات المنتزهين الطبيعيين تم استخلاصها من عمليات بيع الأخشاب المنظمة في إطار القوانين الجاري بها العمل.
وتهم عملية تثمين الفضاءات الغابوية المعنية ،التي من المفترض إنجازها قبل متم العام القادم ،التنظيف الممنهج للغابات وحمايتها من الحرائق والتلف بسبب قطع الأشجار العشوائي و إزالة الاشجار التي تهدد سلامة مكونات الغابة واستصلاح التربة ووضع علامات التشوير والمسالك السياحية .
وتستفيد من أرصدة صندوق تدبير الغابات 22 متنزها وطنيا، وتبلغ قيمة الأموال ، الموجهة لتثمين الفضاءات الغابوية سنويا نحو 112 مليون زلوطي (أزيد من 28 مليون أورو).
———————————————————————————-
فيما يلي نشرة الأخبار البيئة من شرق أوروبا:
يتوقع أن يبلغ إنتاج تركيا من الكهرباء 422 تيراواط العام 2050 بدل 242 تيراواط العام 2015 وفق تقرير الظرفية لمعهد الطاقة لجنوب شرق أوربا.
وأفاد التقرير أن تركيا استقطبت استثمارات في مجال الطاقة من 7ر15 مليار دولار ما بين 2006 و2016 فيما اعتبر هذا القطاع ثالث أكبر قطاع في البلاد في استقطاب الاستثمارات الاجنبية المباشرة خلال السنوات العشر الأخيرة بعد قطاع التصنيع (4ر38 مليار دولار وقطاع المالية 7ر29 مليار دولار).
ووفقا للتقرير فإن الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة سواء الريحية أو الشمسية أو الحرارية الارضية ستصل لما بين 40 و50 مليار دولار خلال الفترة نفسها.
———————————————————————————-
تغطي الغابات 21 في المائة من تراب العاصمة النمساوية فيينا التي تحافظ على خضرة دائمة وأيضا على مساحات خضراء فسيحة وأنواع نادرة من الأشجار المثمرة خصوصا فصائل من التفاح والإجاص.
ووفق الاحصائيات فإن كل من مواطن من سكان فيينا البالغ عددهم 8ر1 مليون نسمة يتوفر في المتوسط على 120 متر مربع من المساحات الخضراء.
وتصنف الدائرتان ال13 و14 محميات مجالية منذ العام 2005 إذ تتوفران على منتزهات وغابات متنوعة. وعموما فإن نصف المدينة تقريبا مليء بالفضاءات الخضراء لتكون فيينا بالتالي واحدة من الحواضر الأوربية الأكثر خضرة.
———————————————————————————
وقعت شركة (روس أتوم) الروسية، مؤخرا، مذكرة تفاهم مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية، تهم التعاون في مجال المفاعلات النووية ذات الوحدات الصغيرة.
وذكر بيان للشركة الروسية أن مذكرة التفاهم هاته تهم دراسة إمكانية استغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة التي تنتجها الشركة الروسية ضمن البرنامج النووي الأردني السلمي والذي بهدف توليد الكهرباء وتحلية مياه الشرب، إضافة إلى عدد من الاستعمالات الحرارية والصناعية الأخرى.
وقال ممثل الشركة الروسية، بالمناسبة، إن بلاده والأردن يتعاونان في مجال التكنولوجيا النووية منذ فترة طويلة وأن من شأن هذه المذكرة تعزيز التعاون أكثر بين البلدين في مجال المفاعلات النووية وتقديم الخبرة الروسية للأردن في هذا المجال.

اقرأ أيضا