أخباركوب 22 .. الدول الهشة أمام التغيرات المناخية تدعو بمراكش إلى إعطاء أولوية أكبر لتمويل جهود التكيف…

أخبار

18 نوفمبر

كوب 22 .. الدول الهشة أمام التغيرات المناخية تدعو بمراكش إلى إعطاء أولوية أكبر لتمويل جهود التكيف (بيان)

مراكش – دعا منتدى الدول الهشة أمام التغيرات المناخية، اليوم الجمعة بمراكش، لإعطاء أولوية أكبر في تمويل المناخ لجهود التكيف والمضي قدما في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

واقترحت هذه الدول، في “بيان مراكش”، الذي توج أشغال الاجتماع الرفيع المستوى للمنتدى في إطار مؤتمر الأطراف بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، توزيع تمويل المناخ بالتساوي بين التكيف والتخفيف بحلول سنة 2020.

و رحب المنتدى بخارطة الطريق التي تقدمت بها الدول المتطورة لتوفير 100 مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة والنامية لمواجهة التغيرات المناخية، داعيا إلى رفع الدعم بطريقة متوازنة بين التكيف والتخفيف.

كما رحب باتفاق باريس التاريخي، مؤكدا على ضرورة اتخاذ كافة الدول للإجراءات الكفيلة بتحقيق أهدافه، وفي مقدمتها مواصلة الجهود للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1,5 درجة مئوية، واتخاذ الدول لأهداف تتناسب ومسؤولياتها وإمكانياتها في مجال المساهمات المحددة وطنيا.

وتعهدت هذه الدول في بيان مراكش بتقديم التزامات محينة وأكثر طموحا في مجال المساهمات المعتزمة المحددة وطنيا قبل سنة 2020، ومواصلة جهودها في مجال التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وشجع المنتدى الدول المنضوية تحت لوائه للانخراط بشكل فاعل في الشراكة في مجال المساهمات المحددة وطنيا التي أرستها الدول المتقدمة لدعم تنفيذ مساهماتها.

وتبحث أشغال المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، خلال الفترة ما بين 7 و18 نونبر الجاري، قضايا رئيسية في مقدمتها التكييف والتخفيف مع التغيرات المناخية، فضلا عن تلك المرتبطة بتنفيذ وأجراة اتفاق باريس.

اقرأ أيضا