أخبار“كوب-26”.. مشاركة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة تتمحور حول الابتكار (المدير العام…

أخبار

06 نوفمبر

“كوب-26”.. مشاركة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة تتمحور حول الابتكار (المدير العام للمعهد)

غلاسكو – قال المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، بدر إيكن، إن المعهد يشارك في مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب-26” بغلاسكو، عبر سلسلة من الأنشطة الموازية حول الابتكار.

وأوضح السيد إيكن في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعهد سينكب في هذا الإطار على مسألة البحث المتعلق بالهيدروجين الأخضر، إلى غاية استغلاله التجاري على نطاق واسع.

وأضاف أن الأمر يتعلق، أيضا، بدراسة نماذج التعاون المتوفرة، وكذا التداعيات البيئية والسوسيو-اقتصادية لهذه التكنولوجية.

وأبرز السيد إيكن أن هذا الحدث يشكل فرصة للاستفادة من خبرة العديد من الخبراء والمسؤولين عن الانتقال الطاقي ومناقشة التحديات الرئيسية التي سيتعين على اعتماد قطاع “باور تو إكس” رفعها، مشيرا إلى أن هذا سيتيح في نهاية المطاف “تسريع حذف الكربون من اقتصادنا”.

وقال المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة إن هذا النوع من التظاهرات يمكن المغرب من تسليط الضوء على استمرارية التزاماته والتدابير التي اتخذها لمصاحبة انبثاق هذا القطاع الجديد ذي الإمكانيات الكبرى.

وقال إن المملكة لديها الفرصة للكشف عن إمكاناتها الإنتاجية، وخريطة الطريق الوطنية، وبنيات البحث والتطوير، إلى جانب التطبيقات المحتملة للهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

ويعد الابتكار أحد القضايا الرئيسية التي تجري مناقشتها خلال قمة المناخ هذه. حيث يرى العديد من الخبراء أن الحل لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري يكمن في استخدام التكنولوجيات الجديدة، التي ينبغي أن تكون متاحة بكلفة معقولة من أجل تيسير استفادة عموم الكوكب.

 

اقرأ أيضا