أخبارلجنة الإسكان والبيئة بالبرلمان البنمي تعكف حاليا على مناقشة مشروع “المخطط الوطني للأمن المائي”

أخبار

04 ديسمبر

لجنة الإسكان والبيئة بالبرلمان البنمي تعكف حاليا على مناقشة مشروع “المخطط الوطني للأمن المائي”

* بنما:

– تعكف لجنة الإسكان والبيئة بالبرلمان البنمي حاليا على مناقشة مشروع “المخطط الوطني للأمن المائي”، والذي يروم تحيين التشريعات الوطنية المنظمة لاستخدام الموارد المائية ببنما، والذي لا يزال يخضع لمقتضيات مرسوم يعود إقراره لأزيد من خمسة عقود.

ويشمل المشروع، الذي يضم 135 مادة، مقتضيات عامة تتعلق بتدبير الموارد المائية واستخدام وحماية وجودة المياه وقيمتها الاقتصادية، وكذا المسؤولية المترتبة عن الإضرار بالموارد المائية وتسوية النزاعات المرتبطة بهذه الأخيرة.

ويسعى واضعو المشروع إلى توحيد القوانين المرتبطة بالموارد المائية وسبل التعاطي مع عدد من المشاكل التي تمس هذه الموارد، لاسيما الفيضانات والتلوث والنمو غير المنتظم للنشاط الصناعي والزراعي، فضلا عن إعادة هيكلة معهد الشبكة المائية ونظم الصرف الصحي، وإحداث هيئة وطنية مستقلة لمياه الشرب والصرف الصحي، تتوفر على موارد مالية ذاتية.

وتتم مناقشة المشروع حاليا على مستوى لجنة الإسكان والبيئة، بإشراك وزارة البيئة، واللجنة الوطنية للمياه، ومركز الطوارئ البيئية، والجامعة الوطنية، ونقابة الصناعيين، ومركز المياه للمناطق المدارية الرطبة لأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي وهيئة إدارة قناة بنما.

———————————————————————————-

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية :

* الولايات المتحدة الأمريكية:

– قطع المنتخبون الجمهوريون بالكونغرس خطوة كبيرة نحو مسعاهم لفتح جزء من المحمية الوطنية الأمريكية في أنتاركتيكا أمام عمليات التنقيب عن النفط.

ويشمل قانون الإصلاح الضريبي الأمريكي، الذي أقره مجلس الشيوخ أول أمس السبت، مادة مثيرة للجدل تسمح بالتنقيب عن النفط في جزء يمتد لمساحة 5ر1 مليون هكتار من هذه المحمية، والمعروف باسم “المنطقة 1002″، التي تنتشر على طول ساحل القطب الجنوبي.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن هذه المادة من القانون التي تجيز التنقيب عن النفط كانت حاسما في الحصول على دعم عضوة مجلس الشيوخ بألاسكا، ليزا موركوفسكي، لاعتماد هذا التشريع على مستوى مجلس الشيوخ، حيث تم التصويت بأغلبية 51 صوتا مقابل 49 صوتا.

وقد أصبح الحفر في محمية الولايات المتحدة الأمريكية في أنتاركتيكا قضية مثيرة للجدل بالنسبة لعلماء البيئة والفاعلين في قطاع الوقود الأحفوري في الولايات المتحدة.

==================================

* المكسيك:

– تم مؤخرا تقديم مشروع قانون لإصلاح القانون العام المتعلق بالتوازن البيئي وحماية البيئة أمام مجلس النواب في خطوة تروم تشجيع مشاركة المجتمع المدني، والعموم في صنع السياسات العمومية واتخاذ القرارات في مجال تدبير الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

وتهدف هذه المبادرة، التي قدمها النائب فرناندو كيروز روبيو، إلى تعزيز مساهمة المواطنين في صنع القرارات العمومية ذات الصلة بمجال حماية البيئة وتوسيع نطاق مشاركة المجتمع المدني في الحوار بين القطاعات الحكومية والقطاع الصناعي من أجل تعاون مسؤول بين جميع الفاعلين المعنيين.

وأكد البرلماني، خلال عرض مشروع القانون، على أهمية تعزيز الشفافية والمساءلة في تدبير الموارد الطبيعية وحماية البيئة، مبرزا أن هذا النص يحدد الإطار القانوني للمشاركة النشطة للمجتمع في تخطيط السياسات البيئية والموارد الطبيعية وتنفيذها وتقييمها.

وأبرز النائب البرلماني توصيات المؤتمر الوطني حول البيئة والتنمية والتي أكدت حق المواطنين في المشاركة في صنع القرارات المرتبطة بالتدبير البيئي.

==================================

* كندا:

– أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي بكندا عن استثمار نحو 4ر2 مليون دولار في تكنولوجيات المحيطات النظيفة لتوفير حلول مستدامة بيئيا وكذا على مستوى توليد الطاقة الكهربائية.

وأوضحت الوزارة ان 4ر1 مليون دولار ستخصص لإنشاء مركز بحوث الطاقة البحرية، بجامعة فيكتوريا، والذي يروم دعم تطوير وتسويق تقنيات الطاقة البحرية المتجددة، التي يتم إنتاجها من خلال حركة المياه، مثل المد والجزر والموجات أو مجاري الأنهار.

وتضم كولومبيا البريطانية عددا مهما من السواحل والأنهار، فضلا عن مجموعة من مطوري تكنولوجيا الطاقة البحرية المتجددة.

اقرأ أيضا