أخبارمؤتمر ( كوب 25 ) هو اللحظة المثالية من أجل التحرك لمواجهة التغيرات المناخية

أخبار

02 ديسمبر

مؤتمر ( كوب 25 ) هو اللحظة المثالية من أجل التحرك لمواجهة التغيرات المناخية

مدريد –  قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الاثنين إن المؤتمر الخامس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية ( كوب 25 ) الذي تستضيفه مدريد ما بين 2 و 13 دجنبر الجاري يشكل لحظة مثالية من أجل التحرك واعتماد إجراءات وتدابير لمواجهة التغيرات المناخية .

وأكد آنطونيو غوتيريس على ضرورة ” تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية بنسبة 6 ر 7 في المائة سنويا بين عامي 2020 و 2030 حتى يكون العالم على المسار الصحيح من أجل الوصول إلى هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 5 ر 1 درجة التي حددها اتفاق باريس ” مشيرا إلى أن ” قمة ( كوب 25 ) تشكل اللحظة المناسبة لاتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق هذا الهدف ” .

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة في هذا الصدد على الضرورة الملحة لاستعمال مختلف آليات وأدوات التعاون المتعدد الأطراف من أجل الرفع من مستوى الطموح المناخي وجعل كوكب الأرض على الطريق الصحيح للانتقال والتحول العميق لصالح انبعاثات منخفضة مضيفا أن ” الإنسانية التي تعاني من عواقب تغير المناخ عليها أن تختار بين الأمل في عالم أفضل من خلال العمل أو الاستقالة والانسحاب ” ودعا 200 دولة موقعة على اتفاق باريس إلى الالتزام حقيقة من أجل المناخ بهدف تحقيق هدف صفر انبعاثات في أفق 2050 والإبقاء على أقل من 5 ر 1 درجة مائوية .

وحث السيد غوتيريس قادة العالم على اتخاذ إجراءات عميقة وسريعة من أجل إحداث الانتقال اللازم لمواجهة تحديات التغيرات المناخية مضيفا ” إذا أردنا النجاح في هذا التحول العميق يجب علينا أن تكون جزء أساسيا منه ” .

وفي رسالة وجهها إلى المشاركين في قمة ( كوب 25 ) أكد الرئيس الشيلي سيباستيان بينيرا الذي لم يتمكن من حضور المؤتمر بسبب الأحداث التي تعيشها بلاده أن قمة مدريد ستشكل ” نقطة تحول ” من أجل المضي قدما في مكافحة التغيرات المناخية وإعطاء ” قفزة نوعية ” لالتزامات بلدان كوكب الأرض.

وقال رئيس دولة الشيلي ” نحن جميعا مسؤولون عن اتخاذ الإجراءات والتحرك وبناء مستقبل أفضل لأطفالنا وللأجيال القادمة ” مشيرا إلى أن ” الوقت قد حان للعمل بشكل عاجل وحازم ” .

وجدد سيباستيان بينيرا التأكيد على ” التزام بلاده الثابت والواضح والمستدام من أجل رفع مستوى طموحاتنا والمساهمة بالتالي في هذه المعركة العالمية ضد التغيرات المناخية ” .

وأضاف أنه من أجل تحقيق هذا الهدف ” يجب أن نضع استراتيجيات طموحة وشجاعة لتسريع استجابتنا المشتركة  ” على انعكاسات وتأثيرات التغيرات المناخية مشيرا إلى أن العلوم والتقارير قد دقت ناقوس الخطر حتى يكون العمل الجماعي العالمي ” أكثر حزما وثباتا ” .

وقال ” لقد انتهى وقت التشخيص والحاجة الآن ملحة من أجل العمل بشكل استعجالي ومشترك ” .

وفي نفس السياق دعا بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها إلى معالجة الانتقال الإيكولوجي من خلال الحوار والعدالة الاجتماعية مشددا على ضرورة اعتماد ” التزامات أكثر طموحا مع دعم وتقوية العمل متعدد الأطراف ” .

واقترح بيدرو سانشيز في هذا الصدد إنشاء ” ميثاق أخضر” يزاوج بين الابتكار والرقمنة والشغل مشيرا إلى أن مؤتمر ( كوب 25 ) الذي تستضيفه مدريد تحت رئاسة الشيلي يشكل ” نقطة تحول” في عملية مكافحة التغيرات المناخية .

وقال رئيس الحكومة الإسبانية ” لدينا عدو مشترك وعلينا جميعا أن نوجه طموحاتنا نحو نفس الاتجاه ” مضيفا أن 1500 من المنظمات غير الحكومية والمئات من الشركات المعنية بقضايا البيئة تشارك في هذه القمة بهدف الانتقال إلى العمل واتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية واللازمة لمكافحة تغير المناخ.

وشدد بيدرو سانشيز في نفس السياق على أهمية الاستماع إلى صوت المجتمع المدني الذي يطالب الآن وأكثر من أي وقت مضى ب ” رد فعل حازم وثابت ” .

وقال ” لدينا الوسائل والتقنيات اللازمة لتنفيذ مخططاتنا واستراتيجياتنا ويجب علينا أن نتصرف بكل شجاعة وعزم وتضامن ” .

اقرأ أيضا