أخبارمرصد طيور العقبة التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالأردن يسجل طائر القبرة العصفورية سوداء…

أخبار

18 مايو

مرصد طيور العقبة التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالأردن يسجل طائر القبرة العصفورية سوداء الرأس من الأنواع النادرة جدا

عمان – سجل مرصد طيور العقبة التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالأردن ، طائر القبرة العصفورية سوداء الرأس ، وهو من الأنواع النادرة في المملكة.

وقال مدير المرصد فراس الرحاحلة ، وفق بيان للجمعية ، إن طائر القبرة العصفورية سوداء الرأس ، من الأنواع النادرة جدا ، رصد لأول مرة عن طريق مراقبين في فلسطين المحتلة العام 1989 ، لكن هذا التسجيل ، أول توثيق ومشاهدة له على أرض المملكة.

وأضاف أن هذا التسجيل يعد إضافة لنوع جديد على قائمة الأنواع في المرصد والعقبة بشكل عام ، مشيرا إلى توافر أعداد كبيرة من الطيور المهاجرة ، منها الصفرد أو مرعة الماء “المريعي” الذي يقدر تعداده في العقبة بـ 10 آلاف طائر ويستريح خلال عودته من إفريقيا باتجاه مناطقه الأصلية في أوروبا .

وسجل المرصد خلال الأعوام الماضية ، طيورا نادرة ، منها الإوز الصغير ذو الجبهة البيضاء وطائر البط الحمراوي أبيض العينين ، المهدد بالانقراض عالميا والمدرج على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة ، وطائر ” آكل المحار ” أو ” آكل الصدفيات ” الذي يعد من الأنواع النادرة في الأردن.

ويعتبر مرصد الطيور في العقبة من المناطق الهامة لاستراحة الطيور المهاجرة ، ويقع على ثاني خط أهم مسار للهجرة الطيور في العالم وهو مسار حفرة الإنهدام ، كما أن موقعه على رأس خليج العقبة بين قارتي إفريقيا وآسيا يجعله من مناطق الممرات الضيقة على مسار الهجرة والمعروفة بتصنيفها بمناطق عنق الزجاجة .

اقرأ أيضا