أخبارمنتدى عربي بأبوظبي يدعو الى اتباع منهجيات مبتكرة في التعامل مع تحديات ندرة المياه والتغير المناخي

أخبار

19 سبتمبر

منتدى عربي بأبوظبي يدعو الى اتباع منهجيات مبتكرة في التعامل مع تحديات ندرة المياه والتغير المناخي

أبوظبي-  دعا المشاركون في الدورة السادسة للمنتدى العربي للمياه، الذي احتضنته بأبوظبي من 16 الى 18 شتنبر الجاري ، الى اتباع منهجيات مبتكرة في التعامل مع تحديات ندرة المياه والتغير المناخي.

وسلط المشاركون في المنتدى، الذي نظم بالتعاون مع المؤتمر العالمي للمرافق الضوء على الحلول والمبادرات المستدامة، التي من شأنها تحقيق الاقتصاد المائي الدائري، بما يتيح ضمان مستقبل مائي أفضل للجميع.

وناقش المشاركون المنهجيات المبتكرة التي يمكن اعتمادها لتحقيق المرونة والتكيف لمواجهة تحديات ندرة المياه وتغير المناخ، ومبادرات التحول نحو الطاقة الذكية والصديقة للبيئة، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على تطبيقات الاقتصاد المائي الدائري ودوره في تحقيق الأمن المناخي، مبرزين الجهود المشتركة ودورها المحوري في معالجة التحديات الملحة التي تواجهها المنطقة العربية في قطاع المياه.

وركزت جلسات المنتدى على أهمية تشجيع جميع الأطراف المعنية على تطبيق الممارسات المستدامة واستراتيجيات التدبير المرن للمياه، والعمل على تعزيز مستويات الاستدامة في قطاع المياه وضمان مستقبل مائي مستقر للجميع.

وتدارس المنتدى ، الذي نظمه المجلس العربي للمياه،  تحت شعار “من أجل مستقبل مائي أكثر ازدهارا وقدرة على الصمود”، وضع سياسات واستراتيجيات فعالة، وإرساء حلول وشراكات، بما يضمن مستقبلا مرنا وآمنا في مجال المياه على مستوى المنطقة والعالم ، وذلك عبر أكثر من 17 جلسة متنوعة، شملت كلمات رئيسية ونقاشات تفاعلية وحوارات استراتيجية.

وبحث المنتدى مجموعة من القضايا الحيوية، من بينها تدبير موارد المياه العابرة للحدود، والسلام وتغير المناخ والأمن المائي في المنطقة العربية، والاقتصاد المائي الدائري لتحقيق الأمن المناخي، والرابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية، فضلا عن مناقشة الحلول الكفيلة بضمان وصول المياه النظيفة والصرف الصحي للجميع.

يشار الى أن  المنتدى العربي للمياه، الذي نظم بالتعاون مع جامعة الدول العربية، يعتبر منصة فاعلة لتسهيل وتعزيز الحوار وتنسيق التعاون وبناء الشراكات الاستراتيجية، التي من شأنها أن تعالج التحديات الكبيرة المتمثلة في ندرة المياه وتغير المناخ في المنطقة العربية.

اقرأ أيضا