أخبارموريتانيا تخلد اليوم العالمي لمرافق الصرف الصحي المنزلي

أخبار

Dakhla
28 نوفمبر

موريتانيا تخلد اليوم العالمي لمرافق الصرف الصحي المنزلي

نواكشوط – خلدت موريتانيا، يوم الخميس الماضي، على غرار المنظومة الدولية، اليوم العالمي لمرافق الصرف الصحي المنزلي.

ويهدف تخليد هذا اليوم الى تغيير السلوكيات واستخدام منشآت الصرف الصحي المنزلي والتحسيس والتعبئة حول اهمية الصرف الصحي والنظافة بصفة عامة.

وقال الآمين العام لوزارة المياه والصرف الصحي الموريتانية، محمد ولد عبد الله السالم ولد احمدو، خلال حفل نظمته الوزارة بهذه المناسبة، بنواكشوط، بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة “اليونسف”، إن الدراسات أظهرت أن الأثر المترتب عن عدم استخدام منشآت الصرف الصحي مدمر للصحة والظروف المعيشية.

وأضاف أن حكومة بلاده تعمل على وضع وتنفيذ خطط وبرامج تنموية هامة يحتل الصرف الصحي للجميع مكانة كبيرة فيها، مشيرا إلى أن قطاع المياه والصرف الصحي وضع استراتيجيات وخطط مهمة في هذا المجال، كاعتماد مقاربة الصرف الصحي المدار من طرف المجموعات في الوسط الريفي، حيث تم الحصول على نتائج هامة في هذا المجال كاستفادة 4495 قرية من خدمة الصرف الصحي المنزلي و2632 مرفق عمومي (مدارس، مراكز صحية) من مرافق مجهزة بوسائل لغسل اليدين.

من جهتها، أوضحت الممثلة المساعدة ل”اليونيسيف”، جيلث لفيى، أن تخليد اليوم العالمي لمرافق الصرف الصحي المنزلي أقرته الأمم المتحدة من أجل التحسيس والتعبئة حول أهمية الصرف الصحي وتعميم هذه الخدمة على الجميع، مذكرة بان اليونسف تدعم جهود قطاع المياه والصرف الصحي الرامية الى تقريب خدماته من المواطنين في مختلف مناطق البلاد.

اقرأ أيضا