أخبارميناء آرهوس بالدانمارك يطلق تخفيضا ضريبيا على “السفن الخضراء”

أخبار

10 يناير

ميناء آرهوس بالدانمارك يطلق تخفيضا ضريبيا على “السفن الخضراء”

كوبنهاغن – أطلق ميناء آرهوس، وهو الأول في الدنمارك، تخفيضا ضريبيا على “السفن الخضراء” منذ أوائل يناير لتحفيز شركات الشحن التي ترسو بالميناء لتصبح أكثر استدامة.

ويتمثل هذا الإجراء الضريبي في منح تخفيض في ضريبة التسليم لجميع السفن التي تحصل على 30 نقطة على الأقل في مؤشر السفينة البيئية. ويتم منح السفن نقاطا بناء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وقدرتها على تلقي الطاقة على الشاطئ.

ويعد هذا القرار جزء من استراتيجية التنمية المستدامة لميناء آرهوس وتبلغ قيمة الحسم 4.5 في المئة من ضريبة النقل.

وقال المدير التجاري لميناء آرهوس، نيكولاي كروير، في بيان “بالطبع، نأمل أن تتفاعل شركات الشحن التي تبحر بالفعل من وإلى آرهوس بشكل إيجابي مع فرصة تخفيض رسوم الشحن”.

وأعرب عن أمله في أن يؤدي الخصم الضريبي إلى جعل الميناء أكثر جاذبية لشركات الشحن التي لا تنشط بعد في آرهوس.

وأضاف أنه “من الواضح أننا سعداء برؤية ما إذا كنا سنرى تأثيرا تجاريا من حقيقة أننا أول من نقدم ضرائب شحن مستدامة. ونأمل في هذا السياق، أن نكون قادرين على جذب عملاء جدد لديهم بالفعل ملف تعريف مستدام، وبالتالي نرى ميزة الاتصال هنا بسعر أقل”.

ونفّذ ميناء غوتنبرغ في السويد وميناء روتردام في هولندا تخفيضات ضريبية “خضراء” بنجاح. ويعد ميناء روتردام أحد أكثر الموانئ ازدحاما في العالم، ويعمل منذ عام 2015 مع تخفيض الضرائب الخضراء على السفن التي تستخدم الغاز الطبيعي المسال الأكثر استدامة.

وقال إدوارد موليتور، مدير البيئة في ميناء غوتنبرغ: “كان تخفيض الطاقة عاملا هاما دفع العديد من اللاعبين إلى اختيار اتباع مسار الغاز الطبيعي المسال”.

ويعد موانئ آرهوس غوتنبرغ حاليا جزءا من عشرة موانئ في المنطقة الشمالية خلف إعلان يؤكد الإدارة المستدامة للموانئ.

ويعبر الإعلان المشترك عن التزام في المنطقة بالتعاون في مواجهة التحديات البيئية والحد من بصمة الكربون في الصناعة البحرية الإقليمية.

اقرأ أيضا