أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

27 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس آيريس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 27 يناير 2017 :

* الأرجنتين :

— ندد فرع منظمة السلام الأخضر بالأرجنتين بتدمير نحو 41 ألف و600 هكتار في مناطق محمية بالبلد الجنوب أمريكي خلال السنة الماضية، لاسيما في محافظات سانتياغو ديل استيرو، وتشاكو، وسالطا وفورموسا، بشمال البلاد، حيث تتركز 80 في المائة من المساحات المدمرة.

وأوضح تقرير للمنظمة البيئية ان المحافظات الشمالية للأرجنتين سجلت فقدان حوال 112 ألف هكتار من المساحات الغابوية خلال العام الماضي، ضمنها 41 الف و595 هكتار تقع في مناطق محمية.

ودعت المنظمة إلى تشديد العقوبات في حق المتورطين في أعمال القطع غير القانوني للأشجار، لاسيما في المناطق المحمية.

=======================

— سجل حجم إنتاج الأرجنتين من وقود الديزل الحيوي خلال السنة الماضية رقما قياسيا بلغ 7ر2 مليون طن، أي بزيادة بنسبة 50 في المائة، حسب الغرفة الأرجنتينية للوقود الحيوي.

وكشفت معطيات للغرفة أوردتها وسائل الإعلام المحلية أن إنتاج الشركات الأرجنتينية من وقود الديزل الحيوي خلال السنة الماضية يمثل حوالي 9 بالمائة من الإنتاج العالمي من هذا المحروق والذي بلغ 30 مليون طن.

=======================

* الشيلي :

— ذكرت تقارير إعلامية بالشيلي أن ما لا يقل عن عشرة أشخاص لقوا مصرعهم جراء حرائق الغابات التي أتت على مئات الالاف من الهكتارات في عدد من المناطق بهذا البلد الجنوب أمريكي.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن الحرائق أدت إلى مقتل عشرة أشخاص حتى الآن، بينهم رجال إطفاء وأفراد من الشرطة ومن الهيئة الوطنية للغابات، مضيفة أن النيران دمرت حتى الآن نحو 300 ألف هكتار من المساحات الغابوية والزراعية.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الرئيسة ميشيل باشليت تأكيدها أن حجم هذه الحرائق فاق توقعات الحكومة، واصفة الوضع بأنه “غير مسبوق”.

=======================

* البرازيل :

— حظرت سلطات مدينة سانطوس في ولاية ساو باولو (جنوب شرق) صناعة وتسويق واستخدام الألعاب النارية المثيرة للضجيج، في خطوة تم إقرارها في 17 يناير الجاري خلال حفل ترأسه عمدة ساو باولو ألكسندر باربوسا.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن باربوسا قوله إن “اكبر مميزات مدينة سانطوس هي جودة الحياة بها، ومن ثمة اتخاذ هذا القرار، الذي سيتم الحرص على تفعيله والإبقاء عليه”، مشيرا إلى أن هذا الحظر سيدخل حيز التنفيذ في غضون 90 يوما.

=======================

— أعرب فرع منظمة السلام الأخضر بالبرازيل عن قلقه إزاء مشروع قانون من شأنه المس بمسطرة تحديد الأراضي التابعة للشعوب الأصلية.

وأشارت المنظمة البيئية إلى أنه على الرغم من أنه تم إجهاض مشروع القانون في المراحل الأخير، فإن الأمر يتطلب المزيد من اليقظة، مضيفة أن الحكومة البرازيلية تنازلت عن مشروع القانون، لكنها أنشأت مجموعة عمل لمراجعة إجراءات الاعتراف بحقوق السكان الأصليين حول الأراضي.

اقرأ أيضا