أخبارنشرة الأخبار البيئية من شرق أوربا

أخبار

12 يناير

نشرة الأخبار البيئية من شرق أوربا

وارسو – تواصلت موجة البرد والصقيع في شمال ووسط اليونان يوم الأربعاء متسببة في استمرار إغلاق المدارس وعدد من الطرق السيارة فيما توقفت حركة القطارات بين العاصمة أثينا ومدينة ثيسالونيكي ثاني كبريات المدن في شمال البلاد.

وعرفت حركة النقل الجوي في مطار ثيساليوني بعض الاضطراب يوم الاربعاء بفعل التساقط الكثيف للثلوج وانخفاض درجات الحرارة في عدد من البلدات حيث بلغت ناقص 18 درجة مائوية في  فلورينا وبتوليميديا.

وعلى مستوى المحاور الطرقية الكبرى في البلاد تم حظر تنقل الشاحنات والعربات الثقيلة على الطريق السيار الرابط بين أثينا وثيسالونيكي حتى إشعار آخر.

وفي جزيرتي الونيسوس وسكوبيلوس يتواصل انقطاع التيار الكهربائي لليوم الثاني على التوالي وكذلك انقطاع التزود بالماء الصالح للشرب بسبب تعطل محطة التحلية التي تشتغل بالكهرباء  فيما بلغ علو الثلوج في الجزيرة مترين ونصف متسببا  في مشاكل كبرى للسكان.

++++++++++++

لقي سبعة بلغار مصرعهم بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد وفق بيان لوزارة الداخلية يوم الاربعاء ما يرفع عدد الوفيات بسبب موجة البرد التي تعرفها أوربا منذ 6 يناير الجاري الى 65 حالة.

+++++++++++++

ألغيت في رومانيا 80 رحلة عبر القطارات بسبب الثلوج الكثيفة التي تغطي البلاد وانخفاض درجات الحرارة الى ما دون 18 درجة في عدد من البلدات متسببة في شلل تام في الحركة الاقتصادية وإغلاق للمدارس والمؤسسات الادارية.

وأعلنت السلطات حالة التعبئة في 11 بلدة بسبب كثافة الثلوج وموجة البرد القارس فيما تم إغلاق العديد من الطرق وحظر حركة النقل وتوجيه دعوات للسكان بالبقاء في منازلهم.

+++++++++++++

أنتجت شركة “روساك” الروسية سيارة ذات 8 عجلات من نوع (لاندروفر) تستطيع اجتياز الأراضي الخالية من الطرق.

وأنجز تصميم السيارة خبراء ينتمون لجامعة نيجني نوفغورد. وصنعت السيارة الجديدة بكاملها في مصنع تابع لشركة “روساك” في مدينة نابيريجنيه تشيلني (الروسية).

وتم تجريب سيارة “روساك” ميدانيا حيث أثبتت التجربة قدرات السيارة الجديدة.

وأعلن مدير شركة “روساك” عن استعداد الشركة للبدء بإنتاج كميات تجارية من سيارات “روساك” في المستقبل القريب، حيث يتوقع ان تلقى اقبالا من العاملين في قطاع النفط والغاز .

+++++++++++++++
أعلنت وزارة الكهرباء المصرية مؤخرا أن المفاوضات مع شركة “روس آتوم” الروسية حول مشروع بناء محطة الطاقة الكهرذرية بالضبعة تسير بشكل إيجابي.

وصرح المتحدث الإعلامي لوزارة الكهرباء أيمن حمزة ان  “المفاوضات التي تجري مع شركة “روس آتوم اوفرسيز” حول تنفيذ مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة تسير بشكل جيد وفي جو من التفاهم”.

وأضاف المتحدث أنه “تم الانتهاء من إعداد مسودة العقد الرئيسي، ويجري الانتهاء من مسودات باقي العقود، ليتم توقيعها جميعا في غضون الشهور الأولى من العام الحالي”.

وذكرت مصادر مطلعة، أن جولة المفاوضات التي تجري، حاليا، بين مصر وروسيا تتضمن بنود “حفظ الوقود والدعم الفني وضمان التشغيل والتزود بالوقود”.

وحسب وسائل الإعلام الروسية فإن روسيا ستقدم قرضا حكوميا لمصر لتمويل الأعمال والخدمات الخاصة بمعدات الإنشاء والتشغيل لمحطة الضبعة.

وتوقعت المصادر ذاتها، إتاحة موسكو لأولى دفعات القرض بقيمة 247.8 مليون دولار، خلال شهر أبريل المقبل، وإتاحة الدفعة الثانية نهاية دجنبر 2017، مضيفة أن صرف القرض سيستكمل عبر أقساط سنوية حتى عام 2028، وذلك بعد توقيع العقد النهائي.

اقرأ أيضا