أخبارنظام الطاقة الأوكراني سيصبح جزءا من شبكة الطاقة الأوروبية في سنة 2023

أخبار

04 يناير

نظام الطاقة الأوكراني سيصبح جزءا من شبكة الطاقة الأوروبية في سنة 2023

كييف – أكد رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونتشاروك أن نظام الطاقة الأوكراني سيصبح جزءا من شبكة الطاقة الأوروبية  في سنة 2023 .

وأضاف ،في حديث صحافي أوردته اليوم السبت الصحافة المحلية ، أن نظام الطاقة الأوكراني سيصبح جزءا من شبكة الطاقة الأوروبية  في سنة 2023 ،وذلك بعد أن تم توقيع جميع الاتفاقيات المتعلقة بالانضمام إلى نظام الطاقة الأوروبي.

و أبرز ذات المصدر أن الاتفاقية تنص على التخلي عن النظام الموحد للطاقة مع روسيا وبيلاروسيا ،مشيرا الى أن أوكرانيا ستحصل على مكاسب اقتصادية كبيرة، من بينها  تصدير الكهرباء، بعد أن تصبح جزءا من شبكة الطاقة الأوروبية.

وفي  سياق متصل ،وقعت شركتا “نفتوغاز” الأوكرانية و”غازبروم” الروسية ،يوم الاثنين الماضي ، عقدا لنقل الغاز عبر نظام نقل الغاز الأوكراني ،وذلك تحت إشراف الاتحاد الأوروبي.

ووقع العقد لمدة 5 سنوات مع إمكانية تمديده لمدة 10 سنوات أخرى بشروط مماثلة، سيعبر من خلال نظام نقل الغاز الأوكراني ما لا يقل عن 65 مليار متر مكعب من الغاز في العام الأول و40 مليار متر مكعب في السنوات الأربع القادمة، مع احتمال أن تكون كميات الغاز الفعلية أكبر.

واعتبرت أوكرانيا أنها بتوقيعها للعقد مع روسيا “أثبتت لشركائها الأوروبيين مرة أخرى أنها شريك موثوق يفي بالتزاماته ويضمن أمن الطاقة في المنطقة” .

 

اقرأ أيضا