أخبارنيجيريا تحتاج إلى 40 مليار دولار في أفق سنة 2030 لبلورة تدابير فعالة لمكافحة التغير المناخي

أخبار

18 فبراير

نيجيريا تحتاج إلى 40 مليار دولار في أفق سنة 2030 لبلورة تدابير فعالة لمكافحة التغير المناخي

نيجيريا/ قال المتصرف المتخصص في الموارد الطبيعية والبيئية بالبنك الدولي، بينوا بوسكي، إن نيجيريا في حاجة إلى 40 مليار دولار في أفق سنة 2030 لبلورة تدابير فعالة لمكافحة التغير المناخي.
وأوضح المسؤول على هامش برنامج حول التغير المناخي نظم أمس الجمعة بكادونا (نيجيريا)، إنه “لكي تتمكن نيجيريا من تطوير تدابير من قبيل تقليص انبعاث الغازات الدفيئة، فهي في حاجة إلى حوالي 140 مليار دولار في أفق سنة 2030. هذا أمر ذو جدوى، من الناحية التقنية أو الاقتصادية على السواء. وكلما كان ذلك مبكرا، كان أفضل”.
وأضاف بوسكي أن التغير المناخي قد يتسبب في الرفع من مستوى الفقر، بما يزيد عن 100 مليون فقيرا في أفق سنة 2030. “فالفقراء، ولاسيما النساء والأطفال والمسنون، سيكون الأكثر تضررا من الظاهرة”.

0000000000000000

في ما يلي النشرة البيئية الإفريقية ليومه السبت 18 فبراير 2017:

كينيا/ أعلنت مجموعة البنك الدولي في بيان لها أن البنك أقر تمويلا بقيمة 9ر25 مليون دولار أمريكي لدعم مشروع للزراعة الذكية في كينيا يهدف إلى تحسين الإنتاجية الزراعية، وتعزيز التأقلم مع التغيرات المناخية.
ويستهدف المشروع المزارعين محدودي الإمكانيات والمجتمعات الرعوية في هذا البلد الواقع بغرب إفريقيا، والمقدر عدد سكانه بحوالي 44 مليون نسمة.
وأشار البنك الدولي إلى أن “المشروع يهدف كذلك إلى ضمان استجابة فورية وناجعة في حال حدوث أزمة أو ظرف طارئ”، مشيرا إلى أن 60 في المائة من التمويل ستخصص لمجالات إنمائية رئيسية مثل الخدمات القروية وتدبير البنيات التحتية والموارد المائية.
ويتضمن المشروع أربع مكونات مرتبطة بممارسات الزراعة الذكية تجاه المناخ، تتمثل في تعزيز الأبحاث الزراعية، وأنظمة البذور، ودعم الزراعة المرتبطة بالطقس والمناخ والخدمات الاستشارية، وتنسيق وإدارة المشروع، بما يشمل تطوير خطط عمل وميزانيات سنوية.

////////////////////////

كوت ديفوار/

تشكل حرائق الغابات تهديدا حقيقيا لغابات منطقة سيغيلا (شمال غرب)، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيفوارية أمس الجمعة، مبرزة إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة هذه الظاهرة اليوم السبت بسيفيي تحت رئاسة وزير المياه والغابات، عيسى كوليبالي.
وأوضح المصدر ذاته أنه، وحسب المدير الإقليمي للمياه والغابات، أوتشومو إيهومان فونونس، فإن الأشهر السابقة تميزت بحصيلة حرجة، مشيرا إلى أن غابة ساكري بسيفيي البالغة مساحتها 23 هكتارا، وتمت إعادة تهيئتها سنة 2016 لم تعد موجودة.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الوزارة الوصية ستباشر اليوم إطلاق اليوم الوطني ال21 لمكافحة حرائق الغابات تحت شعار “الانتصار على حرائق الغابات تحد لكل فرد، وواجب على الجميع”.

اقرأ أيضا