أخبارنيكاراغوا تصادق على اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية

أخبار

23 أكتوبر

نيكاراغوا تصادق على اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية

  ماناغوا – أعلنت نيكاراغوا، اليوم الاثنين، عن مصادقتها على اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية، والذي يهدف إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال الرئيس النيكاراغوي، دانييل أورتيغا، في بلاغ تلته نائبته، روساريو موريو، في ماناغوا، “أعلن باسم شعب نيكاراغوا، بصفتي رئيسا للدولة والحكومة، أن حكومة جمهورية نيكاراغوا (…) انضمت إلى اتفاق باريس وتلتزم بالاحترام التام لمقتضياته”.

ووقع أورتيغا على مذكرة الانضمام الجمعة الماضي في ماناغوا إلى جانب نائبته، روساريو موريو، حسب ما جاء في البلاغ.

وكانت نيكاراغوا رفضت قبل سنتين المصادقة على اتفاق باريس بعدما اعتبرت انه غير كاف للحد من آثار الاحتباس الحراري.

وراجع البلد الأمريكي اللاتيني موقفه بعدما اعتبر ان الاتفاق، ورغم انه ليس مثاليا، “يشكل الآلية الوحيدة حاليا” التي من شأنها توحيد الجهود لعالمية الرامية إلى الحد من انعكاسات التغيرات المناخية في كوكب الأرض.

وقد أكدت موريو في البلاغ الذي تلته، أن الغالبية العظمى من الدول، سواء المتقدمة أو النامية، قد التزمت بتوحيد الجهود المبذولة ومضاعفتها من أجل مواجهة الكوارث الطبيعية المتزايدة وتكلفتها الباهظة، سواء من حيث الخسائر البشرية أو الأضرار المادية.

وينص الاتفاق، الذي تم التوصل إليه في دجنبر 2015 بباريس، على الحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري وللتغيرات المناخية التي يمكن أن تؤدي إلى ظواهر شديدة كموجات الحرارة والأمطار الغزيرة والأعاصير.

اقرأ أيضا