أخبارهنغاريا ستتخلى نهائيا عن استغلال الفحم في توليد الطاقة سنة 2025

أخبار

06 مارس

هنغاريا ستتخلى نهائيا عن استغلال الفحم في توليد الطاقة سنة 2025

بودابست – أكدت الحكومة الهنغارية ،اليوم السبت ، أن البلاد ستتخلى نهائيا عن استغلال الفحم في توليد الطاقة سنة 2025 .
ووفقًا لخطة الحكومة الهنغارية ، سيتم إغلاق آخر محطة طاقة تعمل بالفحم في المجر في عام 2025 ، أي قبل 5 سنوات مما كان متوقعًا.
وحسب بلاغ لوزير الدولة المجري للشؤون الأوروبية أتيلا شتاينر ،فإن خطة البلاد هي تحقيق 90 في المائة من إنتاج الكهرباء بدون انبعاثات كربونية بحلول عام 2030″.
وأبرز شتاينر أن بودابست تعتزم تحقيق ذلك من خلال الحفاظ على قدرة التوليد النووية الحالية وزيادة إنتاج الطاقة الشمسية إلى 6 جيجاوات ،مضيفا أن هنغريا تود التخلص التدريجي من الوحدات التي تعمل بالفحم سنة 2025 .
وأكدت وسائل الإعلام الهنغارية أن قرار الحكومة الهنغارية لقي ” ترحيبًا فوريًا ” من قبل النشطاء في مجال البيئة والعاملين في محطات الطاقة ، الذين سيستفيدون من دعم الصندوق الخاص للاتحاد الأوروبي.
وأعلن الرئيس المجري يانوس آدير عن الخطة الأولية للبلاد للتخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2030 ، وقد صرح بذلك في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ في نيويورك في عام 2019.
وحسب شتاينر ، وقعت المجر على التزام الاتحاد الأوروبي بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 وترحب بخطط الاتحاد الأوروبي لتعزيز أهداف الاتحاد بشأن المناخ لعام 2030.

اقرأ أيضا