أخباروزارة البيئة الأردنية تعلىن عن إطلاق الجمعية الأردنية لإعادة تدوير مواد التعبئة والتغليف الاستهلاكية

أخبار

تدوير النفايات
23 مارس

وزارة البيئة الأردنية تعلىن عن إطلاق الجمعية الأردنية لإعادة تدوير مواد التعبئة والتغليف الاستهلاكية

عمان – أعلن وزير البيئة الأردني ابراهيم الشحاحدة، عن إطلاق الجمعية الأردنية لإعادة تدوير مواد التعبئة والتغليف الاستهلاكية.

وقال الشحاحدة خلال ورشة عمل نظمت مؤخرا بعنوان “مشروع مسؤولية المنتج الممتد في قطاع التعبئة والتغليف في المملكة”، إن إنشاء هذه الجمعية جاء بالتعاون بين وزارتي البيئة الأردنية والألمانية وشركة “سايكلوس” وجامعة “روستوك” الألمانية والقطاع الخاص، لمعالجة نفايات التعبئة والتغليف.

وأشار إلى أن الجمعية تروم تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخلق المزيد من فرص العمل من خلال تطبيق هرمية إدارة النفايات والاستفادة من جمع وإعادة تدوير النفايا، مضيفا أن مسألة إعادة التدوير والتغليف تشكل تحديا يواجهه الجميع ويستنزف نصف موازنات البلديات بما فيها أمانة عمان الكبرى.

وأكد الوزير أن المبادرات الرامية إلى مأسسة العمل في قطاع البيئة أعدت قانونا لإدارة النفايات بجميع أنواعها، سيفتح الآفاق للاستثمار في قطاع النفايات ويحدد المسؤوليات ويؤطر المبادرات في هذا القطاع الواعد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ويؤمن المزيد من فرص العمل للأردنيين في مختلف المحافظات.

من جهتها، قالت ممثلة وزارة البيئة الألمانية نيلقن باركر، إن المشروع يعتبر السبيل الأمثل للعمل على إيجاد حلول للمشاكل والتحديات العالمية التي تواجه دول العالم في مجال إدارة النفايات وحماية الموارد الطبيعية باعتباره أولوية قصوى للحكومات.
وأوضحت المسؤولة الألمانية أن الاستثمار في قطاع إدارة النفايات وتدويرها باستخدام التكنولوجيات المتطورة، يحتم تأمين التمويل طويل الأجل للاستثمار في قطاع النفايات، مشيرة إلى العلاقات الأردنية الألمانية والتعاون في تأمين المنح للاستثمار في قطاع البيئة لتحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.

اقرأ أيضا