أخباروزارة البيئة اللبنانية تطبق قانون حماية البيئة في كل ما يتعلق بالمناطق الطبيعية بلبنان ومنها حرش…

أخبار

24 فبراير

وزارة البيئة اللبنانية تطبق قانون حماية البيئة في كل ما يتعلق بالمناطق الطبيعية بلبنان ومنها حرش بيروت

القاهرة  – أكدت وزارة البيئة اللبنانية أنها تطبق قانون حماية البيئة في كل ما يتعلق بالمناطق الطبيعية بلبنان ومنها حرش بيروت (غابة صغيرة تنمو فيها شجيرات متوسطة الطول وسط بيروت).

وأتى هذا التأكيد، بعد أن قررت بلدية بيروت تشييد ملعب لكرة القدم داخل هذا الحرش، مؤكدة أن بناء هذا الملعب لا يعفى من الدراسات البيئية، حيث تبين أن هذا النوع من المشاريع بحاجة إلى دراسة فحص بيئي مبدئي.

وقد أثار قرار البلدية تشييد هذا الملعب ردود فعل من قبل المجتمع المدني اللبناني لاسيما الجمعيات المهتمة بالبيئة.

/////////////////////////////////

وفي ما يلي أخبار بيئية من العالم العربي ليومه 14 فبراير ..

–   شرعت بلدية إربد الكبرى الأردنية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في إعداد دراسة ميدانية لمشروع فرز النفايات، تعتزم الوكالة دعمه وتمويله في إطار خدمات تطوير الواقع البيئي في البلدية ومناطقها.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن مدير دائرة البيئة أحمد أبو الرب قوله إن الدراسة تتضمن اعتماد سبع مناطق داخل المدينة وجلب النفايات منها وفق برنامج محدد لتحديد منطقة ضمن مواصفات بيئية يمكن التعامل مع نفاياتها بمجالات الفرز وإعادة التدوير.
وأضاف أبو الرب أنه اختيار مدينة الشاحنات لبناء المنشآت الخاصة بالمشروع عقب إنجاز الدراسة وتحديد المنطقة التي سيتم التعامل مع نفاياتها بشكل مستمر، مبرزا أن المشروع سيحسن الواقع البيئي استثماريا من نواحي فرز النفايات وإعادة تدويرها واستثمارها .
وقدمت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي للبلدية العديد من المشروعات في مجالات العمل البيئي تضمنت آليات مساندة وتتبع مسار لحركة ضاغطات وكابسات النفايات وصيانتها في أماكن تعطلها وغيرها من مجالات الدعم الأخرى.

///////////////////////

أصدرت الهيئة العامة السعودية للأرصاد وحماية البيئة عقوبات على عدد من المنشآت لمخالفتها للاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية المنصوص عليها في النظام العام للبيئة بالمملكة.
وشملت هذه العقوبات، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية، غرامات في حق ثلاث منشآت وإغلاق خمسة مصانع في منطقة جازان جنوب المملكة.
وفي هذا الإطار، أكد مدير فرع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمنطقة جازان أحمد مدخلي، استمرار التفتيش بفرع الهيئة على المصانع والمنشآت، في إطار الحملة التي تقوم بها الهيئة في جميع المناطق على المنشآت والمصانع لتصحيح وضعها وإلزامها بتطبيق الاشتراطات البيئية التي تسهم في خلو المنشأة من أي أضرار بيئية.

//////////////////////

نظم (بريد قطر)، أمس الخميس بمتحف طوابع البريد العربي بالحي الثقافي (كتارا)، احتفالية بإطلاق سلسلة طوابع بريدية خاصة بالكائنات البحرية، احتفاء بيوم البيئة القطري الذي يصادف 26 فبراير الجاري.
وأبرز (بريد قطر)، بهذه المناسبة، أنه ستتم  “طباعة 40 ألف طابع من كل فئة من الطوابع التي تقرر طرحها، اعتبارا من يوم الأحد المقبل”.
وأضاف أنه سيتم طرح هذه الطوابع بجميع فروع (بريد قطر)، والتسويق لها في مختلف التظاهرات التي ستنظم بمناسبة يوم البيئة القطري، خاصة المعارض الداخلية والخارجية، وذلك “بهدف نقل صورة مشرفة عن قطر تعكس مدى اهتمامها بيوم البيئة”، كما ستطرح الطوابع أمام الهواة ومحبي اقتنائها، خاصة التذكارية منها بمختلف أنحاء العالم.
وبحسب الصحف المحلية، تهدف هذه الخطوة إلى توثيق يوم البيئة القطري في الطوابع البريدية، والتعريف بالكائنات البحرية الموجودة في أعماق البحر بقطر.

////////////////////

نظم برنامج مبادرة التوعية البيئية لمرتادي المناطق الجبلية، التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، أمس الخميس بحديقة السويفة في مدينة خورفكان، تظاهرة إزالة الرسومات.
وسعت التظاهرة التي نظمت تحت شعار “دعها شامخة مستدامة”، إلى المحافظة على المظهر الحضاري، ومنع تشويه الجبال بالرسومات أو الأعلام، وإعادة التوازن البيئي إلى البيئات الجبلية.
وقالت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، في تصريحات صحفية إن البرنامج هذه السنة من مبادرة التوعية البيئية الثالثة لمرتادي المناطق الجبلية يتضمن عددا من الأنشطة، مثل حملة إزالة الرسومات والكتابة من المناطق الجبلية، سينفذها عدد من المتطوعين، وحملة تشجير في الموقع، ومعرض بيئي يتضمن عرض أنواع الصخور الجبلية الموجودة في المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى عرض أنواع النباتات المحلية .

اقرأ أيضا