أخباروزارة البيئة المصرية تطلق أول معشبة الكترونية مصورة فى مصر

أخبار

23 فبراير

وزارة البيئة المصرية تطلق أول معشبة الكترونية مصورة فى مصر

القاهرة – أطلقت وزارة البيئة المصرية من خلال موقعها على شبكة الانترنت أول معشبة الكترونية مصورة فى مصر بالإضافة الى قاعدة بيانات حول “الفلورا ” المصرية تتضمن كافة انواع النباتات البرية فى مصر باللغتين العربية و الانجليزية.
وأوضحت الوزارة ، فى بيان لها أمس ، أن المعشبة ( موقع الكتروني للنباتات ) تهدف الى عرض الحياة النباتية فى مصر، مع توثيق كافة الانواع و أماكن تواجدها و صورتها للتعرف عليها بدقة، بالإضافة الى التصنيف والتوزيع الجغرافى وحالة الحفظ المسجلة لكل الانواع النباتات البرية فى مصر، مما يسهل البحث للعلماء والباحثين بالمراكزالبحثية والجامعات وكذلك الهواه فى مجال النبات .
كما تتضمن الصفحة الخاصة بالحياة النباتية المناطق الهامة للتنوع النباتى فى مصر، وقاعدة بيانات الأنواع النباتية البرية فى مصر، بالإضافة إلى البرنامج الوطنى لرصد وإعادة التأهيل والاستعادة للنباتات البرية وايضا الاستراتيجيات، وخطط العمل واشتراطات التعامل مع النباتات البرية فى المحميات الطبيعية، علاوة على الأنواع النباتية الغريبة والغازية فى مصر والتلقيح الحشرى.

وفي ما يلي مشرة الأخبار البيئية من العالم العربي ليومه الخميس  23 فبراير

عمان / وقعت شركة أبوغزالة للاستشارات الأردنية مذكرة تفاهم مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة للأمم المتحدة والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين “الايدمو” التابعة لجامعة الدول العربية، لإعداد دراسات الجدوى للمشاريع التصنيعية التي تعتمد على استخدام تقنية (النانو) في تحلية المياه والطاقة الشمسية في الدول العربية.
وبحسب المذكرة، سيتم إعداد دراسات جدوى لإنشاء صناعات على مستوى الوطن العربي تستخدم تكنولوجيا (النانو) في توليد الطاقة عبرالأشعة الشمسية وفي تحلية المياه، ويتضمن ذلك إطلاق حملة توعوية من خلال الأدوات الإعلامية المختلفة لنشر الوعي حول “النانو- تكنولوجي” وتطبيقاتها في مختلف المجالات، خصوصا تحلية المياه والطاقة المتجددة.
وأبرز طلال أبوغزالة ممثل الشركة، في بيان أول أمس، إلى الدور الحيوي الذي ستحدثه تطبيقات النانو- تكنولوجي، ولاسيما في حال تضافر جهود القطاعين العام والخاص في إقامة مشاريع تحقق الاستثمار الأمثل للنانو- تكنولوجي في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن ذلك سيساهم في تحويل تحديات التنمية المستدامة في العالم العربي إلى فرص استثمارية هادفة تخلق العديد من فرص العمل الواعدة، وإحداث نقلة نوعية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والبشرية.
من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمركز (الإسكوا) للتكنولوجيا، فؤاد مراد، أن التركيز على إقامة مشاريع استثمارية صناعية تقوم على تسخير النانو- تكنولوجي في مجالات الطاقة والمياه سيحقق قفزات نوعية لاقتصاديات الدول العربية، مما سيحدث آثارا إيجابية ملموسة على مختلف الأصعدة.

//////////////////////////

الدوحة/ نظم النادي العلمي القطري بالتعاون مع كلية العلوم الصحية بجامعة كارديف ميتروبوليتان البريطانية، مؤخرا، ندوة علمية بعنوان “الردم والبيئة البحرية”.

وتمحورت أشغال هذه الندوة حول تأثير الأنشطة البشرية على شكل سواحل مدينة الدوحة، وآثار ردم الساحل على البيئة البحرية للعاصمة القطرية، مع تركيزها على تقديم مقترحات للتقليل من مخاطر التلوث، ووقوفها عند دور ومساهمة الإعلام والتعليم في  التقليل من مخاطر التلوث.
وشاركت في هذه الندوة وزارة البلدية والبيئة وهيئة الأشغال والقوات البحرية وإدارة أمن السواحل والحدود والمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، بالإضافة إلى عدد كبير من صائدي الأسماك وهواة الصيد.
وبحسب النادي، تمثل هذه الندوة أول تعاون له مع جامعة بريطانية في مجال البحث البيئي، كما أنها الأولى من نوعها على مستوى قطر التي تجتمع فيها مختلف فئات المجتمع لمناقشة آثار الردم على البيئة البحرية.

///////////////////////////

الرياض/ وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية مـع إحدى الشركات المتخصصة في مجال البيئة، مؤخرا اتفاقية لتنفيذ مشروع تقديم الخدمات الفنية والمساندة البيئية لمحطات التحلية العامة لتحلية المياه المالحة.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن المدير العام للإدارة العامة للأمن الصناعي والبيئة إحسان المغربي قوله إن المشروع يروم تطبيق نظام الإدارة البيئية والمتابعة الدورية لحصول جميع المحطات على شهادة الاعتماد البيئية الأيزو 14001 واستمراريتها، وحصول جميع المحطات على التراخيص البيئية من الجهات الرسمية المانحة له.
وأضاف أن المشروع يرتكز كذلك على “التوعية البيئية للعاملين بالمحطات كافة، ومراقبة عمليات التخلص من النفايات الصناعية، والتأكيد على تطابقها مع متطلبات الأيزو 14001، ورفع مستوى مهارات الاتصال والتواصل البيئي داخل المحطة وبين المحطات الأخرى؛ وذلك لنقل الخبرات وتحسين الأداء البيئي، والعمل على تطوير مستوى المنظومة البيئية الصحية داخل جميع منشآت المؤسسة”.
كما يروم المشروع، حسب المتحدث، وضع نظام لمراقبة ورصد المخلفات البيئية في جميع المحطات والحرص على اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة وتعميمها بين المحطات لتفادي حصولها في إحدى منشآت المؤسسة في المستقبل، والقيام بالفحوصات والقياسات البيئية الضرورية وفق متطلبات الجهات الحكومية ذات العلاقة.

////////////////////////

أطلقت هيئة البيئة ـل أبوظبي مؤخرا خطتها الاستراتيجية والتي ترسم فيها رؤيتها ورسالتها وأولوياتها وأهدافها لمدة خمس سنوات إضافة إلى المبادرات الاستراتيجية التي ستساهم في تحقيق خطة الإمارة وتعزز من التنفيذ الناجح لأولوياتها .
وتركز الاستراتيجية ، التي تشكل خارطة طريق للهيئة ، على الوضع البيئي الحالي والتحديات الرئيسية التسعة التي تواجه الإمارة والتي ترتبط بالمياه الجوفية وجودة الهواء وتغير المناخ والنفايات وجودة المياه الساحلية وتدهور الأراضي وفقدان الموائل ومصائد الأسماك والغابات .
وتوضح الاستراتيجية موقف هيئة البيئة من هذه التحديات واستراتيجيتها لمواجهتها وتحقيق أهدافها وقد طورت الهيئة مؤشرات أداء ملموسة لمساعدتها في قياس نجاحها في تحقيق هذه الأهداف .
وتتضمن الأولويات البيئية التي حددتها الهيئة في الاستراتيجية ، استنادا على فهم الظروف البيئية الحالية ، الحد من تأثير التغير المناخي وتحسين جودة الهواء والإدارة الفعالة للموارد المائية والمحافظة عليها والمحافظة على التنوع البيولوجي والموائل والتراث الثقافي والإدارة المتكاملة للنفايات .

////////////////////

المنامة/ يتضمن معرض البحرين الدولي للحدائق، الذي افتتح أمس الأربعاء بالمنامة، عرضا لنماذج تحاكي البيوت والمنشآت الحكومية في البيئة الطبيعية، وتعكس كيفية استغلال الأماكن في عرض النباتات والزهور بأساليب مبتكرة تحقق التناسق الجمالي، وتضيف لمسات جمالية للمكان، بالإضافة لتلطيف درجات الحرارة وتنقيه البيئة المحيطة.
وأكد الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، وكيل الزراعة والثروة البحرية في البحرين، في تصريح بالمناسبة، أن المعرض المنظم تحت شعار “الحدائق المصغرة” على مساحة 7000 متر مربع، والذي يشارك فيه 200 عارض، أصبح وجهة عالمية لكافة الشركات والقطاعات العاملة في المجال الزراعي لما يحظى به من اهتمام إعلامي دولي وعربي.
ويستقطب المعرض عددا من الشركات من دول عربية وأجنبية لإبراز أفضل ما لديها من تقنيات وتصميمات لعرض النباتات والزهور وفقا لتجارب حققت نجاحا في تلك الدول.

اقرأ أيضا