أخباروزارة البيئة تختار أربع محافظات من صعيد مصر متخصصة في زراعة قصب السكر

أخبار

01 مارس

وزارة البيئة تختار أربع محافظات من صعيد مصر متخصصة في زراعة قصب السكر

 القاهرة –  كشف أحمد رخا ، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي، وقطاع الفروع الإقليمية بوزارة البيئة المصرية، أن عام 2017 شهد اختيار وزارة البيئة لأربع محافظات من صعيد مصر  متخصصة في زراعة  قصب السكر، وتم تقسيم هذه  المحافظات إلى 8 مراكز، وهي الأكثر زراعة للقصب بالجنوب.
وأكد رخا، في تصريح ، يوم الثلاثاء،أن المنهجية التي تسير عليها  وزارة البيئة تجاه السيطرة على سفير القصب مختلفة إلى حد ما عن منهجية القضاء على قش الأرز ، والمعدات اللازمة للتخلص من سفير  القصب تختلف نوعا ما عن معدات التخلص من قش الأرز.

/////////////////////////

وفي ما يلي أخبار بيئية من العالم العربي ليومه فاتح مارس ..

عمان / أكد مدير قطاع برامج الطاقة في بعثة الاتحاد الأوروبي بعمان، عمر أبو عيد، خلال ورشة تشاورية نظمها مؤخرا صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بعمان، أن الاتحاد الأوروبي قدم ولا يزال دعما جوهريا سخيا لتنمية الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة وتطبيقات استخدام الطاقة بكفاءة.
وقدر أبو عيد قيمة منحة برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة الثاني بمبلغ 90 مليون أورو تخصص لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة في الأردن، بما يحقق الأهداف الطموحة بحلول عام 2020 في توفير 10 في المائة من خليط الطاقة الرئيسية من مصادر الطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد على واردات النفط والغاز وتوفير 20 في المئة من استهلاك الطاقة الحالي مع التركيز على كفاءة استخدام الطاقة في قطاع البناء، الذي يعد واحدا من المستهلكين الرئيسيين للطاقة، خاصة الكهرباء.
وكان الأردن، قد اعتمد عام 2011 أول خطة وطنية لتحسين كفاء استخدام الطاقة للفترة 2012- 2014 اشتملت على 11 إجراء رئيسيا للتخفيض من استهلاك الطاقة بنسبة 4,4 في المائة بحلول عام 2014، أي ما يعادل نحو 502 جيغاوات/ ساعة.

/////////////////////

الرياض/ أعلن (البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة) أمس الثلاثاء، إغلاق 53 مصنعا، وضبط 2.4 مليون جهاز، ومنع دخول 1.1 مليون جهاز عبر المنافذ الحدودية، ضمن جهودها الرقابية لتطبيق المواصفات القياسية لكفاءة الطاقة في الأسواق والمصانع المحلية منذ بدء الحملات في العام 2013.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المصانع التي تم إغلاقها شملت 53 مصنعا 46 منها متخصصا في العزل الحراري، وستة في الأجهزة المنزلية، ومصنع إنارة، وإصدار 2526 مخالفة لبطاقة اقتصاد الوقود.
وأشارت الوكالة إلى أن الجهود الرقابية للبرنامج تمت في إطار منظومة عمل حكومية تهدف إلى وضع حد للاستهلاك المتنامي للطاقة، ورفع كفاءة الاستهلاك الطاقي عبر عدد من المبادرات والبرامج المصممة حسب إمكانات وواقع السوق المحلية.
وشملت الجهود تحديث عدد من المواصفات القياسية الخاصة بالأجهزة الكهربائية المنزلية الرئيسة، ومواصفات العزل الحراري والإطارات والسيارات، ووضع معايير لكفاءة استهلاك الطاقة لأكثر الصناعات استهلاكا للطاقة.

//////////////////////////

— أبو ظبي / افتتحت يوم أمس الثلاثاء بالجامعة الأمريكية بإمارة الشارقة أشغال المؤتمر الدولي الخامس للمياه والطاقة والبيئة.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام ويشهد مشاركة خبراء وباحثين من أكثر من 22 دولة، أحدث نتائج البحوث ولتقديم حلول لقضايا متعلقة بقوانين وسياسات المياه ومواردها والتنمية المستدامة للمنطقة والتقدم في حماية وتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والطاقة والاثر البيئي والادارة الاقتصادية وتنمية موارد المياه والبيئة وغيرها من المواضيع المتعلقة بالمياه .

////////////////////////

— تقوم هيئة البيئة- أبوظبي منذ سنة 2006 بتنفيذ برامج تروم تخفيف الضغط على الموارد الطبيعية من الموارد الجوفية وترشيد استعمالها في ري الغابات. وتمكنت الهيئة في يناير الماضي من تقليل استخدام المياه الجوفية في الغابات بمقدار 28 بالمائة مقارنة مع سنة2015.
وتتوفر إمارة أبوظبي على نحو242000 هكتار من الغابات،تضم ما يقرب من 20 مليون شجرة، 88 بالمائة منها من الأشجار المحلية.
وتستهلك الغابات في إمارة أبوظبي نحو 214 مليون متر مكعب من المياه، تشكل المياه الجوفية نسبة نحو 80 بالمائة من هذه الكمية، وتتوفر النسبة المتبقية من مياه الصرف الصحي المعالجة والمياه المحلاة .

/////////////////////////

المنامة/ استقطب معرض البحرين الدولي للحدائق، المنظم ما بين 22 و26 فبراير الفائت بالمنامة، ما يقارب 42 ألف زائر، حسب الجهة المنظمة. وأشادت الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة، قرينة عاهل البحرين، رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، ب”المستوى المتميز” لأعمال المعرض، الذي يعد محطة رئيسية لبيان مساهمات الجهود الوطنية وقدرتها على التكامل، لتحقيق الهدف الأسمى المتمثل في تمكين القطاع الزراعي من الإسهام الحقيقي في خلق فرص عمل لائقة، وأن يكون أحد أوجه تنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني وبما ينسجم مع رؤية البحرين 2030.
وأشادت، في تصريح بالمناسبة، بالمشاركة الفاعلة للمزارعين البحرينيين الذين تأتي احتياجاتهم من ضمن ما تركز عليه المبادرة الوطنية لضمان إتاحة كافة أوجه الدعم المناسبة لتذليل أية تحديات أو صعوبات قد تواجههم، مجددة التزام المبادرة باقتراح مجالات التطوير للقطاع الزراعي وتقديم التصورات المدروسة على أسس علمية لضمان تحقيق الأثر المباشر على مجالات القطاع المختلفة سواء على مستوى التشريعات أو الأنظمة أو البنية التحتية أو البرامج التعليمية أو التوعية والتثقيف ورفع الوعي البيئي والزراعي.

////////////////////////

الدوحة/ رصد متتبعون قطريون للشأن البيئي وجود انتشار كبير لنبتة “الخبيز” في المناطق البرية في هذه الفترة من العام، وهو ما يدل، برأيهم، على أن البلاد شهدت سقوط كميات كبيرة من الأمطار.
ونقلت صحف محلية عن هؤلاء المتتبعين قولهم إن نبات “الخبيز”، الذي يعتبر من نباتات البيئة القطرية الشهيرة، ينتشر حاليا في جميع المناطق البرية والمزارع والحدائق والأراضي المهملة وحول مرابض الغنم وعلى جوانب الطرقات.
وتمثل هذه النبتة محور احتفال البرنامج البيئي القطري “لكل ربيع زهرة” لهذه السنة، وهي النبتة رقم 19 المحتفل بها منذ انطلاقته في 1999.
وبحسب المشرفين على هذا البرنامج، تستخدم هذه النبتة، التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، في المجال الطبي، خاصة في الطب الشعبي، كما أنها تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وهي إضافة الى ذلك من النباتات الجيدة لرعي الماشية.
وكبطاقة تعريفية أشاروا الى أن نبات الخبيز عشبي حولي وهو صنفان إما “قائم أو مفترش على الأرض، وله أصل غائر في التربة، يمتد من 20 الى 30 سنتمتر”، وتجود زراعته في التربة المكونة من الطمي، وهو محصول شتوي وأنسب موعد لزراعته من شتنبر إلى أكتوبر إذ يتراوح المجال الحراري الملائم لنموه ما بين 15 و21 درجة مئوية.
يشار الى أن برنامج “لكل ربيع زهرة”، الذي ترعاه الشيخة موزا بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يروم، من خلال الاحتفاء كل سنة بنبتة معينة، تحسيس المجتمع بمدى أهمية الغطاء النباتي ودوره في الحفاظ على البيئة من التدهور والتصحر، وفي إضفاء المزيد من مظاهر الجمال عليها. ويتولى هذا البرنامج، وعلى نحو منتظم أسبوعيا كل سبت، تطبيق اجندة لقاءات للتوعية والتعريف بالفوائد الاقتصادية والطبية للنباتات والحث على حسن استغلالها، وبناء سلوك إيجابي تجاهها لدى النشء.

اقرأ أيضا