أخباروزارة البيئة والتنمية المستدامة الأرجنتينية تشرع في في إقامة أشرطة نباتية من الأشجار شمال إقليم…

أخبار

16 يناير

وزارة البيئة والتنمية المستدامة الأرجنتينية تشرع في في إقامة أشرطة نباتية من الأشجار شمال إقليم خوخوي.

بوينوس أيريس – الأرجنتين: شرعت وزارة البيئة والتنمية المستدامة، في إطار مشروع الإدارة المستدامة للأراضي وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في إقامة أشرطة نباتية من الأشجار شمال إقليم خوخوي.

و يساهم غرس الأشجار في منع تآكل التربة وتحسين ظروف الاستدامة بمنطقة بونا بإقليم خوخوي، الذي يتسم بظروف مناخية قاسية.

و تروم هذه المبادرة إلى الحفاظ على النظم الإيكولوجية وتحسينها، وكذا الحفاظ على سبل العيش بالعالم القروي وتقليل الضغط على الموارد الطبيعية من خلال استغلال الأراضي.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 16 يناير 2018:

-البيرو:

-تم بمدينة تشيكلايو بجهة لامبايكي إنشاء أول مركز  للتكوين واللوجستيك ضد حرائق الغابات في المناطق الطبيعية المحمية، الواقعة شمال و شرق البلاد.

و قالت وزيرة البيئة، إلسا غالارزا، إن هذا المركز، الذي سيليه إنشاء مراكز أخرى على المستوى الوطني، سيساهم في حماية المناطق الطبيعية المحمية من حرائق الغابات المحتملة التي تؤثر على هذه الفضاءات المهمة من البلاد، وفي تعزيز التنمية المستدامة من خلال حماية التنوع البيولوجي.

ويندرج خلق هذا المركز في إطار استراتيجية إدارة مخاطر حرائق الغابات التي تم إرساؤها في إطار النظام الوطني للمناطق الطبيعية المحمية من قبل الدولة.

و تم في إطار هذه الاستراتيجية، خلال السنة الماضية، تكوين 105 أشخاص من حراس المنتزهات الوطنية و 160 من حراس الغابات من قبل متخصصين في حرائق الغابات.

***********************

-البرازيل:

– دشنت شركة توزيع الماء والتطهير “كايسب” أمس الاثنين مضخة ستغذي العديد من أحياء العاصمة الفدرالية للبرازيل بالمياه القادمة من بحيرة بارانوا.

وتمكن هذه المضخة، التي بلغت تكلفتها 49ر1 مليون ريال، من تقليص الضغط على سد ديسكوبيرتو الذي انخفض مخزونه بنحو 4ر38 في المائة بسبب الجفاف التي تشهده المنطقة منذ أزيد من عام.

وتتيح هذه الآلية، التي تبلغ طاقتها ضخ 280 لتر في الثانية الواحدة، تغذية أربعة أحياء من العاصمة بالماء الصالح للشرب.

وكانت الوكالة المشرفة على الماء والطاقة والتطهير ببرازيليا قد رخصت في يناير 2017 لهذه الشركة بإرساء برنامج لعقلنة استغلال الماء على مستوى برازيليا.

ويشمل هذا البرنامج المتواصل مناطق تزود بالمياه انطلاقا من خزان سانتا ماريا وسد ديسكوبيرتو الذي يزود 8ر1 مليون شخص بهذه المادة الحيوية.

***********************

-الشيلي:

– قامت عناصر الهيئة الوطنية للغابات بمنطقة ماغالانيس جنوب الشيلي مؤخرا بإبعاد سائحين اثنين من المنتزه الوطني طوريس ديل بين لعدم توفرهما على الرخص الضرورية لقضاء الليل بجبال المنطقة.

ويتعين على السياح الراغبين في قضاء الليل بالمنطقة الجبلية الحصول على رخص تمنح في إطار نظام للحجز وضعته الهيئة للتحكم في تدفق الزوار على المنطقة.

وفاجأت عناصر الهيئة ثلاثة سياح آخرين كانوا يهمون بإشعال النار في موقد بالغابة في سلوك يعتبر مخالفة خطيرة جدا.

وفي موسم الصيف الماضي، تم تسجيل 28 حريقا بهذه المنطقة التهمت ألسنة النيران خلالها 60 هكتارا.

***********************

-كولومبيا:

-تتهدد أعمال تجريف البحيرة الشاطئية بلورياكو (شمال) حياة الأسماك والكائنات بهذا الفضاء المائي، وفقا لما ذكره أمبيرتو كوريا ييبيس، ممثل “المنظمة البلدية للصيادين والمدافعين عن البيئة” في لورياكو.

ووفقا لهذا الناشط، فإن هذه الأشغال التي انطلقت مؤخرا تطال حياة 5ر4 مليون سمكة، وتتسبب في نقص الأكسجين الذي يتسبب بدوره في نفوق الأسماك بالبحيرة.

اقرأ أيضا