أخباروزير البيئة البولوني : من المفروض أن تتخطى وارسو مشكلتها مع الاتحاد الأوروبي بخصوص غابات بيلوفيجا

أخبار

06 ديسمبر

وزير البيئة البولوني : من المفروض أن تتخطى وارسو مشكلتها مع الاتحاد الأوروبي بخصوص غابات بيلوفيجا

وارسو- اعتبر وزير البيئة البولوني يان شيسكو أنه من المفروض أن تتخطى وارسو مشكلتها مع الاتحاد الأوروبي والقضية التي تتداولها محكمة العدل الأوروبية بخصوص غابات بيلوفيجا ،لأن بولونيا “صاحبة حق ،ولم تنتهك أبدا المعايير البيئية المحددة من قبل التشريعات والمنتظمات الأوروبية والعالمية”.

وأوضح الوزير البولوني ،في لقاء جمعه الثلاثاء بممثلين عن ساكنة المنطقة الغابوية المثيرة للخلاف بين الاتحاد الأوروبي ووارسو ،حسب ما أورده بلاغ لوزارة البيئة ، أن تدخل الحكومة وسكان المنطقة لمواجهة الأوبئة الضارة بالغابة المصنفة ضمن لائحة التراث الطبيعي لليونيسكو “ضروري جدا ،وإلا ستعرف الغابة المذكورة تدهورا كبيرا سيأتي على الأخضر واليابس، وستكون الخاسرة الأولى هي البيئة الأوروبية ” .

وأضاف ذات المصدر أن الحكومة البولونية “اضطرت الى معالجة 140 هكتارا من الغابات خاصة بالفضاء المرجعي تشيرلون حيث تعرضت الأشجار والمكونات النباتية لضرر كبير بسبب الحشرات الفتاكة” ،مبرزا أن هذا التدخل “ليس بغرض الاستفادة من أخشاب الغابة وتحقيق الريع ،وإنما من أجل انقاذ باقي المكونات والحد من تفشي الوباء ” .

وشدد على أن “الجلسة القادمة لمحكمة العدل الأوروبية ليوم 12 دجنبر القادم للنطق بالحكم ستكون حاسمة ،وعلى بولونيا أن تربح القضية ،لأن تدخلاتها شرعية وقانونية ،ومبرراتها واقعية ومنطقية ،تروم المحافظة على البيئة ،وليس كما تدعي المفوضية الأوروبية “.
===============================
يضم مشروع “أبليونيت” 2030 الذي يموله البرنامج الأوروبي لمنطقة جبال الألب ويحظى بدعم شبكة جبال الألب للمناطق المحمية، الذي تم إطلاقه في نهاية عام 2016، ستة بلدان تمر منها سلسلة جبال الألب هي النمسا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وسلوفينيا وسويسرا.

ويهدف هذا المشرع بالخصوص إلى تعزيز الربط البيئي على مستوى جبال الألب.

ولسبب وجيه، فإن الربط الإيكولوجي يعتبر عنصرا أساسيا للسير الجيد للعمليات الإيكولوجية وضمان الصيانة المستدامة للتنوع البيولوجي في منطقة جبال الألب وعلى مستوى العالم.

ويتجلى الهدف الرئيسي للمشروع في تعزيز التعاون الدولي في مجال حماية الطبيعة من خلال اقتراح مقاربة متشاور بشأنها ومتناسقة ومتكاملة للحفاظ على الربط الإيكولوجي على مستوى جبال الألب.
===========================
أعلنت السلطات اليونانية أنها ستطلق قريبا عطاء لمنح امتياز استكشاف حقول النفط والغاز في المناطق البحرية للبلاد جنوب وغرب جزيرة كريت وغرب البحر الإيوني.

وأضافت في بيان الثلاثاء أن مختلف الترخيصات ستراعي بدرجة رئيسية الحفاظ على البيئة البحرية بالمناطق المعنية والاستغلال الآمن للموارد كما أن الترخيصات ستخضع للمصادقة من طرف وزارة البيئة وفق مواصفات ودراسات علمية تاخذ بعين الاعتبار الحفاظ على البيئة البحرية.
===============================
أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، بيرات البيرق، دخول محطتين جديدتين للغاز الطبيعي المسال وإعادة التدوير في خليجي هاتاي / دورتيول وساروس، حيز الخدمة في الأشهر المقبلة.

ويندرج هذان المشروعان في إطار سعي البلاد إلى التحكم في وارداتها من النفط والغاز الطبيعي من خلال تنويع المصادر وطرق التوريد.

وقال الوزير التركي خلال مناقشة الميزانية القطاعية أمام اللجنة البرلمانية المعنية أن عمليات التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما زاد حجمها من أجل تحديد الاحتياطيات المتاحة لدى تركيا، مؤكدا على أهمية ضمان، عبر آلية التخزين، العرض على مستوى الغاز الطبيعي.

وتجدر الإشارة إلى أنه بفضل المشاريع الجارية فإن قدرات التخزين التركية ستصل إلى حوالي 10 مليار متر مكعب، وهو ما سيمثل نحو 20 في المائة من الاستهلاك السنوي.

اقرأ أيضا