أخباروكالات مراقبة التلوث تفيد بأن نوعية الهواء في العاصمة الوطنية نيودلهي شهدت تحسنا لافتا وانتقلت إلى…

أخبار

08 ديسمبر

وكالات مراقبة التلوث تفيد بأن نوعية الهواء في العاصمة الوطنية نيودلهي شهدت تحسنا لافتا وانتقلت إلى درجة “معتدل”.

نيودلهي – أفادت وكالات مراقبة التلوث بأن نوعية الهواء في العاصمة الوطنية نيودلهي شهدت، أمس الخميس، تحسنا لافتا وانتقلت إلى درجة “معتدل”، مشيرة إلى أنها المرة الأولى منذ ثلاث سنوات التي يستنشق فيها سكان العاصمة وضواحيها هواء “عاديا”.

وأوضحت الوكالات أن مؤشر جودة الهواء في ولاية العاصمة نيودلهي والمناطق المحيطة بها سجل يوم أمس جودة هواء “معتدلة” بلغت 194 درجة عند الساعة الرابعة عصرا واستمرت إلى غاية التاسعة مساء، بدعم من قوة الرياح التي ساهمت في تبديد الدخان والجسيمات الملوثة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن التدابير التي اتخذتها السلطات المحلية بمدينة نيودلهي ساهمت بدورها في خفض نسبة التلوث، لاسيما مواصلة عمليات التنظيف ورش الطرقات بالماء للقضاء على الغبار، وتشديد الرقابة على عمليات حرق القمامة بمطارح النفايات وكذا المخلفات الفلاحية.

————————————
شانغهاي – قال خبراء إنه من المتوقع أن يصل الاستثمار في الصناعات البيئية في الصين خلال فترة الخطة الخمسية الـ13، من عام 2016 إلى عام 2020، إلى17 تريليون يوان (يوان واحد يساوي 43ر1 درهم)، وسوف يصل معدل النمو السنوي إلى 20 في المائة.

وأضاف الخبراء ، على هامش انعقاد معرض صناعة الخدمات البيئية مؤخرا في مدينة شيآن شمال غربي الصين، أن الصناعات البيئية تنمو بسرعة في الصين نظرا لإيلاء الحكومة أهمية كبيرة لحماية البيئة.

من جهته، أكد لي ماو لين نائب رئيس شركة قوانغدونغ دونغري لحماية البيئة، أن الشركة حققت مبيعات كبيرة في السنوات الأخيرة بعد تأسيسها عام 2003، وقال ” كنا نبيع في السابق وبشكل رئيسي مرافق معالجة المياه للمصانع والمدن، ومع تزايد الوعي البيئي العام الآن، هناك إمكانيات كبيرة في السوق للاستخدام العام لهذه المرافق”.

وباعت الشركة في العام الماضي نحو 80 مليون يوان (حوالي 12 مليون دولار أمريكي) من تجهيزات معالجة مياه الصرف إلى الأسر الريفية. ومن المتوقع أن يتجاوز حجم المبيعات هذا العام 100 مليون يوان.

————————————–

– ذكر رئيس مصلحة الدولة للغابات في الصين، تشانغ جيان لونغ، أن قيمة الإنتاج بقطاع الغابات في الصين ستصل إلى 7 تريليونات يوان (حوالي 1.1 تريليون دولار أمريكي) في عام 2017.

وقال تشانغ ، في مؤتمر عقد مؤخرا في بكين، إن الصين شهدت أسرع نمو عالمي لموارد الغابات، في ظل تحسن البيئة وزيادة إنتاجية الغابات.

وساهمت تنمية الغابات في تخلص 1.08 مليون شخص من براثن الفقر في عام 2017، مما أدى إلى زيادة دخل المزارعين. وقد رفعت الصين البناء الإيكولوجي إلى مستوى غير مسبوق خلال السنوات الخمس الماضية، بحيث يعد مشروع التشجير واحدا من المشروعات الرئيسية.

يذكر أن المساحة الإجمالية لغابات الصين بلغت في نهاية عام 2015 نحو 3.12 مليار مو (208 مليون هكتار)، وبلغت نسبة الغطاء الغابوي 21.66 بالمائة.

—————————–

– جاكرتا / تم اختيار قرد “الماكاك الأسود”، الذي اشتهر عالميا بعدما أخذ آلة للتصوير والتقط صورة شخصية له (سيلفي) في إحدى غابات إندونيسيا، “شخصية العام” من قبل المنظمة غير الحكومية التي ترافعت عنه أمام إحدى المحاكم الأمريكية.

وقالت منظمة الدفاع عن حقوق الحيوان، في بيان أصدرته أول أمس الأربعاء، إن “ب إي تي إي” (الأشخاص المعنيين بالمعالجة الأخلاقية للحيوانات) تسعى إلى انتزاع اعتراف بأن (ناروتو) “شخص وليس شيئا”.

وكان القرد قد تسلل وأخذ آلة التصوير الخاصة بديفيد سلاتر، المصور البريطاني الشهير للحياة البرية، أثناء انشغال هذا الأخير بحديث تلفزي عن محمية تانغكوكو في جزيرة سيليبس (وسط إندونيسيا)، ليكتشف عند عودته أن قرد “الماكاك الأسود” التقط لنفسه صورتين شخصيتين (سيلفي) بواسطة الكاميرا.

—————————–

– كانبيرا / أكدت هيئة أسترالية مختصة في حماية الطيور أنه تمت مشاهدة الببغاء البرتقالي، وهو من الفصيلة المهددة بالانقراض، في منطقه جنوب أستراليا التي لم يشاهد فيها هذا النوع من الطيور على مدى العقدين الأخيرين.

وتم رصد الطائر النادر من قبل أحد حراس الغابات بحديقة كانكوندا الوطنية بالقرب من ميلينت في جنوب شرق أستراليا.

وأشار منسق فريق إعادة الببغاء البرتقالي للمنطقة بوب غرين إلى أنه إذا ثبت أن هذا الطائر هو بحق الببغاء المهدد بالانقراض، فإن ذلك سيثير اهتمام الباحثين والمدافعين على حماية البيئة.

اقرأ أيضا