جهاتإنتاج سلسلة الزعفران بإقليم أزيلال بلغ 1,7 طن في سنة 2023

جهات

23 فبراير

إنتاج سلسلة الزعفران بإقليم أزيلال بلغ 1,7 طن في سنة 2023

أزيلال – بلغ إنتاج سلسلة الزعفران، التي تعد زراعة جديدة رائدة بإقليم أزيلال، 1,7 طن سنة 2023، وفق معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة ببني ملال-خنيفرة.

وتحتل هذه الزارعة مساحة 350 هكتارا، منها 60 هكتارا مخصصة للزراعة العضوية لهذه السلسلة المعروفة بكونها الأغلى عالميا، في حين ارتفع عدد الفلاحين المهتمين بهذا النوع من الزراعة إلى 1400 فلاح، موزعين على نحو 14 جماعة مع تمركز قوي في جماعة آيت بولي.

وفيما يتعلق بموقع مساحات زراعة الزعفران، أوضحت المديرية الجهوية، أنها توجد على ارتفاع يتراوح بين 900 و1800 متر.

واستفاد منذ إطلاق المرحلة الثانية من اتفاقية الشراكة المتعلقة بتنمية زراعة الزعفران بإقليم أزيلال سنة 2019، نحو 3 آلاف فلاح من عملية توزيع أبصال الزعفران، بهدف تشجيع هذا النوع من الزراعة التي يبدو أنها تقاوم مناخ الإقليم بشكل جيد، فضلا عن تحسين دخل ومستوى معيشة الفلاحين.

يذكر أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أعطت زخما حقيقيا لهذه السلسلة من خلال إنشاء دار الزعفران في إطار البرنامج المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وتعتبر هذه الدار بنية هامة لتسويق منتجات نحو 30 تعاونية من هذه السلسلة في 14 جماعة قروية بإقليم أزيلال، بغرض تشجيع تسويق المنتجات المجالية للنساء المنحدرات من المناطق الجبلية.

اقرأ أيضا