جهاتتطوان..تقديم النسخة الجديدة من مشروع “ميزة الجماعة المواطنة” البيئي

جهات

30 أكتوبر

تطوان..تقديم النسخة الجديدة من مشروع “ميزة الجماعة المواطنة” البيئي

تطوان  – انعقد اليوم الاثنين بمدينة تطوان اجتماع لتقديم النسخة الجديدة من مشروع “ميزة الجماعة المواطنة”، الذي يعزز انخراط الجماعات في الدينامية الوطنية التي تهم البيئة والمناخ.

وأوضح بلاغ لجماعة تطوان أنه في إطار قبول طلب جماعة تطوان ضمن ميزة الجماعة المواطنة لسنة 2022، عقد لقاء اليوم الإثنين بين منتخبي ورؤساء وأقسام جماعة تطوان ومسؤولين عن ميزة الجماعة المواطنة وعن الجمعية المغربية لرؤساء مجلس الجماعات الترابية وعن جمعية تاركا للتنمية والبيئة، للنقاش حول النسخة الحالية لميزة الجماعة المواطنة.

بالمناسبة قدم المسؤولون عن مشروع “ميزة الجماعة المواطنة” الخطوط العريضة للمشروع، الذي انطلق الشق التطبيقي منه سنتي 2018/2016، حيث توجت جماعة تطوان سنة 2018 بميزة الجماعة المواطنة، قبل أن تأتي مرحلة الاتحاد الأوروبي بترشيحها ل 30 جماعة حضرية وقروية، انتهاء بمأسسة هذا المشروع، وذلك بدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية.

ويرمي المشروع في أهدافه إلى تحسين الحكامة من خلال مجموعة من المبادئ الأساس، كمبدأ المشاركة والشفافية والمحاسبة والمساواة والإنصاف والتعاون والشراكة والاستدامة، مستمدة مرجعياتها من دستور 2011، ومن القانون التنظيمي 113/14 المتعلق بالجماعات، ومن البروتوكولات التي وقع عليها المغرب.

وقد تم الاعتماد في هذا المشروع على التقييم الذاتي للجماعة، بخصوص سلبيات وإيجابيات التدبير ومعرفة الممارسات الفضلى للجماعة وتقاسمها مع جماعات أخرى متواجدة بالجهة، وانتهاء بمسار التنقيط المعتمد على المعلومات وعلى الإجابات التقنية على النقط والأسئلة الموجودة بالاستمارة، وأخيرا تتويج الجماعة المنخرطة المستوفية للمعايير المعمول بها.

وسبق لمسؤولي جماعة تطوان أن أجروا لقاء أوليا مع مسؤولي ميزة الجماعة المواطنة، أشاروا خلاله إلى مشاريع الجماعة وانخراطها في الدينامية الوطنية للجماعات، وأنشطة الجماعة في كل مايتعلق بالبيئة والمناخ وبالأنشطة والبرامج المرتبطة بها، وكذا انخراط الجماعة في مجال الرقمنة، مع التركيز على إنجاز تصميم مديري خاص بالرقمنة في الجماعة، إضافة إلى المسارات الفضلى للجماعة في كل ما يتعلق بالمشاركة المواطنة وبانخراط المجتمع المدني والهيئة في هذه الدينامية.

اقرأ أيضا