جهاتالرشيدية .. تفقد إنجاز برنامج التدخل لحماية الواحات من الحرائق

جهات

28 مايو

الرشيدية .. تفقد إنجاز برنامج التدخل لحماية الواحات من الحرائق

الرشيدية – تفقد والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعاب، اليوم الجمعة بقصر اولاد شاكر (إقليم الرشيدية)، تقدم إنجاز “برنامج العمل للرفع من نجاعة التدخل لحماية الواحات والمساهمة في الحد من الحرائق بالإقليم”.

وقدمت للسيد يحضيه بوشعاب، والوفد المرافق له، شروحات حول هذا البرنامج الذي يهدف إلى التحسيس والرفع من كفاءة التدخل في حالة الحرائق، وتعزيز المعدات ووسائل التدخل، وتهيئة الواحات عبر تقنية الأعشاش وتثمين مخلفات النخيل، وتكييف وتعزيز أدوات الإعلام والتوعية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للبرنامج، الذي ينجز من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت بالتعاون مع عدد من الشركاء، 16 مليون و215 ألف درهم.

ويهم البرنامج في مرحلته الأولى واحتي أوفوس وتنجداد، حيث أنجزت جميع مقتضيات المشروع الخاص بواحة أوفوس (رصد له مبلغ 7 ملايين و300 ألف درهم)، عبر توفير آليات ومعدات للتدخل السريع، وآلة لفرم جريد ومخلفات النخيل المستخلصة من تقنية تنقية الأعشاش، وتجهيز الواحة بنقط الماء لإطفاء الحريق، وتهيئة ممرات ومسالك داخل الواحة (5 كلم).

كما يتعلق الأمر بتجهيز مسالك الواحة بالإنارة عبر الطاقة الشمسية، وتنقية أعشاش النخيل، وبناء وتهيئة شبكات الري ومنشآت فنية، مع وضع لوحات تحسيسية ضد الحرائق، وتقوية قدرات المجموعات ذات النفع الاقتصادي بآليات ومعدات لمحاربة الحرائق.

وينتظر أن ينطلق العمل قريبا بالمشروع الخاص بواحة تنجداد الذي تبلغ تكلفته المالية 8 ملايين و915 ألف، إذ تتضمن منهجية العمل، على الخصوص، التجهيز بآليات ومعدات التدخل عن قرب للوقاية من حراق الواحات، وتشكيل وحدة كاملة على صعيد كل منطقة لتقريب التدخل، ووضع نظام للتواصل مع فرق التدخل.

وجرى تحديد لجنة إقليمية للإشراف على البرنامج تتكون، على الخصوص، من ولاية جهة درعة تافيلالت، والوقاية المدنية، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت، ووكالة الحوض المائي لزيز كير غريس، والمديرية الإقليمية للمياه والغابات، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وبالمناسبة، تم تسليم بعض المعدات الخاصة بمكافحة وإطفاء الحرائق على مجموعة من التنظيمات المهنية بواحة أوفوس.

وفي هذا الصدد، قال السيد علي أوبرهو، مدير تنمية مناطق الواحات بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، إن اللجنة الإقليمية المكلفة بمكافحة والحد من حرائق الواحات بإقليم الرشيدية قامت بإعداد برنامج يهم مجموعة من العمليات.

وأشار السيد أوبرهو، في تصريح للصحافة، إلى أن الأمر يتعلق أيضا بإعداد مسالك لتسهيل دخول رجال المطافئ للواحات في حالة حدوث حرائق، مبرزا أن البرنامج يضم إعداد فواهات للماء لتوفير الماء في الواحات، واقتناء 8 وحدات متكاملة لوضعها رهن إشارة التنظيمات المهنية للتدخل عن قرب.

وأكد أن من شأن هذه الإجراءات أن تحقق أيضا نوعا من الجاذبية والجمالية للواحات وتساهم في تسهيل نقل الفلاحين لمنتوجاتهم وتسويقها.

اقرأ أيضا