جهاتبني ملال-خنيفرة: ترقيم أزيد من 1.4 مليون رأس من الأغنام والماعز في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى

جهات

19 يونيو

بني ملال-خنيفرة: ترقيم أزيد من 1.4 مليون رأس من الأغنام والماعز في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى

الفقيه بن صالح – في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك 2023، تم على صعيد جهة بني ملال خنيفرة ترقيم أزيد من 1.4 مليون رأس من الأغنام والماعز.

وفي هذا السياق، تسهر المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على ضمان التتبع والمراقبة الصحية لهذا القطيع على مستوى الجهة، وذلك بتعاون مع الأطباء البيطريين الخواص والسلطات المحلية.

وقد مكنت عملية ترقيم الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى 1444 من تحديد 1.4 مليون رأس من الأغنام والماعز، إلى غاية اليوم، من خلال وضع حلقة بلاستيكية صفراء على أذن كل أضحية تحمل عبارة “عيد الأضحى”.

بإقليم الفقيه بن صالح، وكما هو الحال بباقي أقاليم الجهة ، تواصل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عملية المراقبة الصحية للأعلاف الحيوانية والأدوية البيطرية ومياه الشرب وفضلات الدواجن على مستوى الحظائر.

وأبرز رئيس القسم البيطري بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة بني ملال خنيفرة، عبد الرحيم رجاد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الجهود المبذولة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل المراقبة الصحية للأعلاف الحيوانية، مذكرا بأن مصالح المكتب قامت بـ 412 جولة مراقبة أسفرت عن تحرير 4 محاضر مخالفات، منها مخالفة واحدة تهم استخدام فضلات الدواجن لتسمين الحيوانات بإقليم خريبكة، و3 مخالفات تتعلق ببيع الأدوية البيطرية دون ترخيص ببني ملال.

وأضاف المسؤول أنه تم أخذ ما مجموعه 56 عينة من العلف الحيواني من أجل إجراء تحليلات عليها، بالإضافة إلى 119 عينة من اللحوم لضمان جودتها، مذكرا بأنه تم أخذ 6 عينات من مياه الشرب في إطار تعزيز المراقبة على السلسلة الغذائية بأكملها للماشية.

كما أشار إلى أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة تلقت نحو 61 مكالمة هاتفية من طرف مواطنين يستفسرون عن معلومات، كما تم تنظيم 7 لقاءات تواصلية وتحسيسية على مستوى عدة أقاليم لتوعية الفلاحين بأفضل الممارسات الصحية.

يشار إلى أنه تم خلال الأيام الثلاث الأخيرة، تنظيم ديمومة على مستوى المصالح البيطرية الإقليمية وفروعها من أجل ضمان متابعة دقيقة للوضعية الصحية للقطيع وضمان السير الجيد لعيد الأضحى.

وتلعب سلسلة اللحوم الحمراء دورا سوسيو-اقتصاديا مهما بجهة بني ملال-خنيفرة، حيث تساهم في حدود 14 في المائة من الإنتاج الوطني، كما تنتج الجهة حوالي 86 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويا.

اقرأ أيضا