رواد / قياديوندكار: السيد نزار بركة ينوه بالمشاركة المتميزة للوفد المغربي في المنتدى العالمي للماء

رواد / قياديون

25 مارس

دكار: السيد نزار بركة ينوه بالمشاركة المتميزة للوفد المغربي في المنتدى العالمي للماء

دكار – نوه وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، بالمشاركة المتميزة، للوفد المغربي في أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العالمي للماء، المتواصل بدكار منذ يوم الإثنين الماضي.

وفي معرض تقييمه لهذه المشاركة، أكد السيد نزار بركة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المنتدى كان “مثمرا بشكل خاص” بالنسبة للوفد المغربي، بالنظر لكون “أقوى لحظة” خلاله تمثلت في تسليم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، خلال حفل افتتاح المنتدى والتي فازت بها منظمة تنمية نهر السنغال.

وقال الوزير إنها كانت لحظة مهمة للغاية لكون الجائزة “ثمنت التجربة الناجحة في إدارة هذا الحوض المائي لضمان السلام والأمن والتنمية”، مشيرا إلى أن منح هذه الجائزة المرموقة لهذه المنظمة، كان اختيارا جيدا للغاية، تلقته بشكل جيد السلطات السنغالية والدول المعنية الأخرى بهذا الحوض المائي وهي موريتانيا وغينيا ومالي وكذلك على المستوى الدولي.

وأضاف أن اللحظة المهمة الثانية لهذا المنتدى تمثلت في المؤتمر الوزاري الذي “شاركنا خلاله وتمكنا من وضع خطة عمل دكار معا”، مشيرا إلى أن 60 وزير مياه مشارك التزموا بتنفيذ هذه الخطة، وقبل كل شيء التحضير للقمة العالمية للماء التي ستعقدها الأمم المتحدة العام المقبل.

كما أشار وزير التجهيز والماء، الى أنه بمناسبة هذا المنتدى العالمي، عقد الجمع العام للجمعية العمومية للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض، والتي يترأسها المغرب في شخص السيد نزار بركة، وقررت تمديد الرئاسة المغربية لمدة عامين آخرين.

وترأس السيد بركة اجتماعا هاما للغاية عقدته الشبكة، ينظم لأول مرة على مستوى المنتدى العالمي للماء.

وأشار السيد نزار بركة إلى أن هذا الاجتماع كان فرصة لعرض التجربة المغربية لا سيما على مستوى الإدارة اللامركزية للأحواض، وكذلك لإيلاء الاهتمام والعناية لملف وكالات الأحواض على المستويين الوطني والعابر للحدود بالنظر لأهمية ذلك في تدبير أفضل للموارد المائية.

كما سلط الوزير الضوء على مشاركته في اجتماعات وزراء الدول العربية والإسلامية حول موضوع الماء، مضيفا أنه قدم بهذه المناسبة التجربة المغربية وخاصة فيما يتعلق بالمكون المتعلق بالدبلوماسية المائية، والدور الذي يلعبه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال، من خلال اللجنتين اللتين تم إنشاؤهما خلال مؤتمر الأطراف (كوب 22) في إطار قمة العمل الإفريقية.

ومن جهة أخرى أجرى السيد نزار بركة على هامش المنتدى العديد من اللقاءات الثنائية مع منظمات دولية مثل البنك الدولي ووزراء الدول الصديقة المسؤولة عن الماء، في غرب إفريقيا وموريتانيا ومصر وفلسطين، ومع مدير عام سلطة المياه في إسرائيل وممثلين عن اليونسكو وألمانيا والاتحاد الأوروبي مشاركون في هذا الحدث.

ويختتم المنتدى العالمي التاسع للماء اليوم الجمعة بعقد مؤتمر صحفي ينشطه الرئيسان المشاركان للمنتدى عبد اللاي سين وباتريك لافارد وذلك في مركز عبده ضيوف الدولي للمؤتمرات في ديامينياديو بضواحي دكار.

اقرأ أيضا