غير مصنفالامارات: إجراءات ااحترازية على استيراد اللحوم و منتجاتها من جنوب أفريقيا بسبب التلوث

غير مصنف

09 مارس

الامارات: إجراءات ااحترازية على استيراد اللحوم و منتجاتها من جنوب أفريقيا بسبب التلوث

القاهرة – اتخذت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية جملة من الإجراءات الاحترازية على استيراد اللحوم و منتجاتها من جنوب أفريقيا، وذلك على خلفية قيام السلطات الرسمية الجنوب أفريقية بنشر النتائج الأولية لعمليات رصد وتقصي ظهور حالات مرض “الليستريا” في البلاد أدت إلى وفيات، يعود مصدرها الى منتجات غذائية ملوثة من منشأتين لتصنيع اللحوم هما “تايجرز إنتربرايز فود” و” أر سي إل فودز”.

ونقلت وكالة الانباء الاماراتية عن مديرة إدارة السلامة الغذائية بوزارة التغير المناخي والبيئة، مجد محمد الحرباوي، قولها انه حرصا على اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة أصدرت الوزارة تعميما للسلطات المحلية المختصة ممثلة في كل من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلديات كل من دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، بحظر استيراد المنتجات المصنعة من تلك المنشأتين وعدم السماح بالإفراج عن الشحنات الغذائية الواردة منهما والتأكد من خلو أسواق البلاد من منتجاتهما .

وأكدت ضرورة تشديد السلطات المحلية المختصة إجراءات الرقابة على اللحوم وجميع منتجاتها الواردة من جنوب أفريقيا ومسح الأسواق للتأكد من سلامة وملاءمة اللحوم ومنتجاتها المتداولة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ تم أمس بجدة إطلاق البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنموية المستدامة، الرامي إلى نشر الثقافة البيئية بين أفراد المجتمع، وتوحيد الجهود من خلال الشراكة بين القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة.

ويطمح البرنامج، الذي دشنه أمس محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية والمختصة ومؤسسات المجتمع المدني، إلى بحث جميع القضايا البيئة والاستدامة من خلال استراتيجيات متكاملة تضم إدارة النفايات والتدوير، والمحافظة على البيئة البحرية الساحلية، والبرية، والتغير المناخي، وترشيد الطاقة والمياه، والتلوث البيئي العام ، والصحة البيئية، والسلامة، والحياة الفطرية، والتنوع الحيوي، والمباني الخضراء، والمواطنة البيئية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن البرنامج يعتمد العمل الميداني، لاسيما في الواجهة البحرية، والمنطقة التاريخية، والمنشآت الحكومية المختلفة، إضافة إلى العمل الإلكتروني من خلال موقع إلكتروني تفاعلي متكامل يضم جميع القضايا البيئية.

ويهدف البرنامج على المدى القصير إلى نشر الوعي البيئي وتطوير السلوكيات البيئية المستدامة بين أفراد المجتمع، فيما يهدف على المدى الطويل إلى تعزيز السلوكيات البيئية والتعريف بقضايا البيئة والتنمية المستدامة بين أفراد المجتمع، إضافة إلى طرح آلية جديدة مستدامة لبرامج التوعية والثقافة والتربية البيئية المستدامة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””
الدوحة/ أعلن مجلس قطر للمباني الخضراء، بتعاون مع شركة كونوكو فيليبس (منظمة دولية في مجال الطاقة مقرها بهيوستن)ّ، عن فتح باب التسجيل عبر الإنترنت للطلاب الراغبين بالمشاركة في مسابقة “مشروع فيلم الاستدامة”.

ويتعلق الأمر، بحسب بيان عممه المجلس، بانجاز شريط فيديو باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية تتراوح مدته ما بين 30 ثانية ودقيقة واحدة في موضوع “الحفاظ على المياه والطاقة أو نمط الحياة المستدام”.

ونقل المصدر ذاته عن مدير المركز العالمي لاستدامة المياه قوله إن تشجيع الطلاب على المشاركة في مشروع فيلم الاستدامة من شأنه أن يشحذ مهاراتهم الإبداعية باتجاه خدمة الاستدامة في الحياة اليومية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج هذه المسابقة، التي ستنظم وفقا لفئتي الثانوي والجامعي، يوم تاسع ماي خلال حفل يتم فيه تكريم الفائزين.

للإشارة تعد شركة “كونوكو فيليبس” خامس أكبر شركة من القطاع الخاص من بين أكبر ست شركات نفطية على مستوى العالم، بينما يعتبر مجلس قطر للأبنية الخضراء منظمة غير ربحية تابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، من مهامها تشجيع اعتماد الممارسات المستدامة بيئيا في تصميم وتطوير الأبنية الخضراء في قطر.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، إن مشاريع الطاقة المتجددة زودت النظام الكهربائي في الأردن العام الماضي بحوالي 402 ميغاواط، وستصل إلى نحو 1700 ميغاواط بحلول عام 2019.

وأشار الوزير، في تصريح صحفي، عقب زيارته مؤخرا، لمشروع الترابط بين المياه والطاقة والغذاء (صحارى)، إلى أن السنوات الأخيرة شهدت نموا ملحوظا في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة بالمملكة من خلال إنجاز العديد من المشاريع، فضلا عن توقيع عدد من اتفاقيات شراء الطاقة التي تمهد لإقامة مشاريع مستقبلية في مجال الطاقة المتجددة بما في ذلك استخدام أنظمة التخزين للمساعدة في ضمان استقرارية النظام الكهربائي.

وأضاف أن المملكة شهدت نموا ملحوظا في استخدام الطاقة الشمسية لتغطية الاستهلاك الخاص للمنازل ودور العبادة بالإضافة إلى دخول هذه الأنظمة على القطاع التجاري والفندقي والصناعي وذلك من خلال أنظمة صافي القياس والعبور.

وأكد الوزير على أهمية مشروع (صحاري) في تعزيز مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي من خلال طاقة نظيفة مستدامة، مشيدا بدور الاتحاد الأوروبي في دعم قطاع الطاقة في المملكة.
ويستهدف المشروع زراعة الأراضي بمختلف أنواع الفواكه والمحاصيل بالاعتماد على الطاقة النظيفة “الطاقة الشمسية” حيث ستقام العديد من محطات توليد الطاقة الشمسية في المنطقة ومحطات لتحلية مياه البحر، وسيتم مد أنابيب مياه من البحر الأحمر مباشرة لمنطقة المشروع واستغلال المياه الناتجة عن التحلية في عمليات الري زراعيا والتوسع في تخضير المنطقة المعرضة لمزيد من التصحر.

“””””””””””””””””””””””””””””””””
المنامة/ أجرى وزير النفط البحريني، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، مؤخرا بالمنامة، مباحثات مع المدير التنفيذي للبيئة والأمين العام المساعد للأمم المتحدة، ايريك سوليهم، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمملكة في مجال حماية البيئة، لاسيما في ظل التلوث الناتج عن الصناعات النفطية.

وبحث الجانبان، خلال هذه المباحثات التي حضرها، على الخصوص، مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة لمنطقة غرب آسيا سامي ديماسي، والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى البحريني، محمد بن دينه، التوجه المستقبلي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وآلية تطوير العمل بين القطاع النفطي في البحرين والبرنامج الأممي، وكذا إشراك هذا القطاع وباقي القطاعات الخاصة ذات الصلة في تحديد الأولويات البيئية من أجل حماية المنظومة البيئية بالمملكة.

كما استعرض وزير النفط البحريني مع المسؤول الأممي المبادرات البيئية المختلفة بالبحرين، وأهم التحديات البيئية التي تواجه القطاعات النفطية وكيفية التغلب عليها، وذلك من أجل ضمان بيئة سليمة بالموزاة مع تحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا