غير مصنفالرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون يعرب عن امله فى ان تسلط قمة المناخ التى ستعقد فى باريس يوم 12 دجنبر…

غير مصنف

24 نوفمبر

الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون يعرب عن امله فى ان تسلط قمة المناخ التى ستعقد فى باريس يوم 12 دجنبر الضوء على مشروعات من مختلف الدول ويرافقها الاتحاد الافريقي

باريس – اعرب الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون عن امله فى ان تسلط قمة المناخ التى ستعقد فى باريس يوم 12 دجنبر الضوء على مشروعات من مختلف الدول ويرافقها الاتحاد الافريقي، مؤكدة على اهمية وضع اللمسات الاخيرة على الالتزامات المحددة المتعلقة بشروط التمويل.
وفى بيان للصحافة عقب محادثاته فى باريس مع الرئيس الغينى ورئيس الاتحاد الافريقى الفا كوندى، رحب رئيس الدولة الفرنسية ايضا بتعبئة الشركاء الافارقة.

وقال “ان ما هو مفقود اليوم مشروعات ملموسة بتمويل حقيقى “، مشيرا الى ان الهدف من قمة 12 دجنبر يكمن في حصول على قائمة من الإجراءات والالتزامات المالية الملموسة دولية، عمومية، وخاصة للتعامل بدقة مع هذه الظاهرة.

============================
لندن / دعت منظمة السلام الأخضر المدافعين عن البيئة إلى التعبئة ضد حفنة من الشركات المتعددة الجنسيات التي تحتكر فعليا شراء المنتجات الزراعية وتجهيزها وتوزيعها.

ويقول المنظمون غير الحكوميين البريطانيون إن النموذج الزراعي الحالي يضغط على المزارعين مرة أخرى، وأن هامشهم للمناورة ضعيف للغاية، إن لم تكن غير موجودة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على سعر بيع منتجاتهم.

وأضافت أن الزراعة الصناعية نموذج مكلف، فهو يولد اعتمادا قويا جدا على المدخلات الخارجية، وخاصة بالنسبة لعلف الحيوانات؛ مما يؤدي إلى حالة اقتصادية كارثية لكثير من المربين الذين يشاركون في هذا النموذج الصناعي.

============================
لشبونة / رحب رئيس الوزراء البرتغالى انطونيو كوستا أمس الخميس باقتراح المفوضية الاوروبية انشاء “احتياطي القدرة” للاتحاد الاوربى للاستجابة مباشرة للكوارث الطبيعية فى دولة عضو.

وكتب كوستا في رسالة على تويتر ” أرحب بقرار المفوضية الأوروبية المضي قدما في إنشاء احتياطي من موارد الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي”.

وقد صدرت الرسالة الصادرة عن رئيس الوزراء البرتغالي بعد ساعات قليلة من اقتراح المفوضية الأوروبية بأن يطور الاتحاد الأوروبي موارده التشغيلية الخاصة به لكي يتمكن من الاستجابة مباشرة للكوارث الطبيعية في بلد عضو مثل الحرائق الأخيرة في البرتغال.
============================
جنيف / فقدت الأنهار الجليدية السويسرية ما مجموعه 1.5 مليار متر مكعب من الجليد في عام 2017، وهي خسارة أكبر من حجمها خلال الصيف الحار لعام 2015.
ووفقا لتقرير صادر عن لجنة الخبراء التابعة للاكاديمية السويسرية للعلوم الطبيعية، فقدت الانهار الجليدية فى البلاد 3 فى المائة من حجمها فى عام واحد. وهو انخفاض أعلى بكثير من المتوسط.

وتعد السنة الحالية هي واحدة من السنوات الثلاث التي كان ذوبان الجليد أكثر كثافة منذ بدأت الدراسات الاستقصائية قبل قرن من الزمان.
============================
بروكسل/ وافق مجلس الوزراء أمس الخميس على “خطة عمل لقمامة بحرية” جديدة قدمها الوزير الدولة المكلف ببحر الشمال فيليب دو باكر.

وقال دو باكر “في كل عام، يتم إلقاء 20 ألف طن من النفايات في بحر الشمال، تهدد النفايات البحرية النباتات والحيوانات في بحر الشمال وتعطل التوازن البيئي، وإذا لم نتفاعل، سيكون هناك في 2050 نفايات أكثر من الأسماك “.

وتشمل الخطة كلا من التدابير الرامية إلى منع القمامة البحرية من المصدر و تدابير لتطهير البحار، وهي تعتمد على تعاون قوي، وتدعو جميع الشركاء المعنيين، على الصعيدين الوطني والدولي، والسلطات العامة والصناعة، إلى تحمل مسؤولياتهم.

وتهدف خطة العمل هذه أيضا إلى الإسهام في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والاستجابة للإجراءات الاتحادية الرامية إلى تطوير اقتصاد التدوير.

اقرأ أيضا