غير مصنفالصين : نظام تجارة الكربون مكن البلاد من تحقيق هدف تخفيض إنبعاثات الكربون للعام 2020 قبل الموعد…

غير مصنف

30 مارس

الصين : نظام تجارة الكربون مكن البلاد من تحقيق هدف تخفيض إنبعاثات الكربون للعام 2020 قبل الموعد المحدد

شانغهاي – قال المندوب الصيني الخاص حول التغير المناخ يشيه تشن هوا ، إن نظام تجارة الكربون الصيني قد مكن البلاد من تحقيق هدف تخفيض إنبعاثات الكربون للعام 2020 قبل الموعد المحدد، وذلك في العام الماضي.

وأضاف شيه ، خلال قمة الكربون الأخضر التي انعقدت الاثنين الماضي،انه وحتى نهاية العام 2017، تمكنت الصين من تخفيض نسب إنبعاثات ثاني أوكسيد الكربون لكل وحدة من إجمالي الناتج المحلي بنسبة 46 بالمئة مقارنة بالمستويات التي كانت عليها في العام 2005، محققة بذلك التزامها القاضي بتخفيض إنبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ما بين 40 إلى 45 بالمئة عن مستويات العام 2005 وذلك في العام 2020.

وبموجب الالتزامات الصينية لاتفاقية باريس للتغير المناخي، ستسعى الصين لتخفيض إنبعاثات الكربون لكل وحدة بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي بما بين 60 و 65 بالمئة بحلول العام 2030 مقارنة بمستويات العام 2005.

وذكر المندوب الصيني بان نظام تجارة إنبعاثات الكربون تم إطلاقه في العام 2011، ويتضمن قطاعات توليد الطاقة وإنتاج الحديد والصلب والإسمنت في سبع مقاطعات وبلديات بما فيها شانغهاي، مشيرا إلى أن إجمالي الصفقات بلغ 200 مليون طن من حصة إنبعاثات الكربون، وقد تم إكمالها عبر المنصة المختصة بنهاية العام الماضي(2017)، بإجمالي عائدات وصل إلى 4.7 مليار يوان (751 مليون دولار أمريكي).

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الجمعة..

– الهند/ قالت شركة “بهارات هيفي إليكتريكلز” الهندية المحدودة، إنها فازت بأكبر مشروع للطاقة الشمسية، والمتمثل في بناء محطة توليد كهرباء بقدرة 75 ميغاواط في ولاية غوجارات، الواقعة وسط غرب البلاد .

وأوضحت الشركة الهندية، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية أمس الخميس، أن ” الصفقة التي فازت بها تشمل أشغال الهندسة والمشتريات والبناء المرتبطة بعمل محطة توليد الطاقة الكهربائية “.

وأشار البيان إلى أن الشركة تنفذ حاليا أكثر من 150 ميغاواط من مشاريع الطاقة الشمسية المثبتة على الأرض وفي الجدران بسائر أنحاء البلاد، لافتة إلى أنه “مع هذه الصفقة الجديدة، فإن محفظة الطاقة الشمسية للشركة ستبلغ ما مجموعه 545 ميغاواط”.

———————————-

– إندونيسيا / أفادت مصادر إعلامية بأن أزيد من 30 في المئة من عمليات إزالة الغابات في إندونيسيا ناجمة عن إحداث أراض أحادية لزراعة نخيل الزيت.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الزراعة الأحادية لزيت النخيل، التي تدمر الغابات الاستوائية في آسيا، ليست موجهة فقط نحو الصناعات الغذائية، إذ يتحول جزء متزايد من المحاصيل إلى وقود للسيارات.

وأشارت إلى أن هذه الأنشطة تتسبب في ضياع التنوع البيولوجي، واختفاء حيوانات مثل “الأورانغ – أوتان”، والشعوب الأصلية التي يتم طردها من أراضيها، وتآكل التربة، بالإضافة إلى إنبعاث ثاني أوكسيد الكربون المخزن في تربة الغابات.

———————————–

– فيتنام / تم مؤحرا بهانوي التوقيع على مشروع التعاون بشأن المشاورات الاستراتيجية وتنفيذ التنمية السياحية في دلتا نهر الميكونغ وتكيفها مع تغير المناخ.

ويشارك في تمويل هذا المشروع كل من اللجنة الشعبية لمدينه يمكن ثو ومجموعه “نوفالاند” ومجموعة “بوسطن للاستشارات” والبنك العسكري.

ويهدف البرنامج إلى وضع وتنفيذ استراتيجية للتواصل وتنميه السياحة في 13 مدينة وبلدة متاخمة لدلتا نهر الميكونغ وكذا بناء نماذج تستجيب للمعايير الدولية لاستغلال الإمكانات السياحية لدلتا نهر الميكونغ مع الحفاظ على البيئة والهويات الثقافية المحلية.

————————————

– بابوا غينيا الجديدة/ تعرض الساحل الجنوبي لجزيرة نيو بريتين التابعة لبابوا غينيا الجديدة، اليوم الجمعة، لزلزال بقوة 6،9 درجة مما تسبب في بادئ الأمر في التحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي) للسواحل المحيطة، لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

ووقع الزلزال على عمق منخفض قريبا من الساحل على بعد 162 كيلومترا تقريبا جنوب غربي مدينة راباول، وهي منطقة معزولة بدرجة أكبر كثيرا من المناطق الجبلية في البلاد، حيث وقع زلزال في 26 فبراير الماضي بقوة شدته 7،5 درجة وأسفر عن مقتل 100 شخص.

اقرأ أيضا