غير مصنفالطاقة النظيفة محور التنمية المستدامة وإحدى أولويات مجموعة العشرين

غير مصنف

22 فبراير

الطاقة النظيفة محور التنمية المستدامة وإحدى أولويات مجموعة العشرين

بوينوس أيريس – أكد الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، أن الطاقة النظيفة تعد محور التنمية المستدامة و إحدى الأولويات المدرجة ضمن جدول أعمال مجموعة العشرين، التي ترأسها بلاده خلال السنة الجارية.

و قال ماكري امس الأربعاء ببوينوس ايريس في كلمة له خلال جلسة افتتاح منتدى النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة، “نجتمع اليوم لنناقش قضية خاصة جدا، والتي تعتبر إحدى التحديات الكبرى التي يواجهها العالم أجمع و هي الانتقال الطاقي”.

و أضاف أن التنمية المستدامة تبقى إحدى الأولويات ضمن جدول أعمال مجموعة العشرين، وتحتل الطاقة مكانا مركزيا باعتبارها الشرط الأساسي لتحقيق التنمية في أي بلد.

و من جانبه، أشار وزير الطاقة والتعدين الأرجنتيني، خوان خوسي أرانغورين، إلى أن العالم يوجد حاليا في مرحلة انتقالية نحو أنظمة الطاقة النظيفة، مبرزا أن هذا الانتقال يختلف بين الدول التي تدرك أن الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقية تبقى محورية في قطاع الطاقة النظيفة.

و في نفس السياق، أعربت أورسولا بوراك، عن وزارة الشؤون الاقتصادية والطاقة بألمانيا، التي تولت رئاسة مجموعة العشرين خلال السنة الماضية، عن رغبة بلادها العمل بشكل مشترك، مبرزة أن البلد الجنوب أمريكي أثبت خلال السنوات الأخيرة أنه فضاء مهم للتعاون المتعدد الأطراف.

و يعرف منتدى النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة مشاركة مسؤولين و خبراء من دول مختلفة و منظمات عالمية.

و ينطلق اليوم الخميس الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بالانتقال الطاقي، وهي إحدى فرق العمل ال 11 لمجموعة العشرين، والذي سيشارك فيه ممثلو الدول الأعضاء ومنظمات دولية.

و تتمثل أولى أهداف الفريق في الانتقال إلى أنظمة طاقية نظيفة و أكثر مرونة، و من أجل بلوغ هذه الغاية يعمل على تعزيز النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة، والحصول على الطاقة، والحد من الإعانات الموجهة للوقود الأحفوري، وشفافية المعلومات المتعلقة بالطاقة و رقمنة الأسواق الطاقية.

و تستضيف الأرجنتين أزيد من 45 اجتماعا، في إطار رئاستها لمجموعة العشرين، ستستقطب أزيد من 20 ألف شخص يمثلون حكومات ومنظمات دولية ومؤسسات إعلامية.

وحددت الرئاسة الأرجنتينية لمجموعة العشرين برسم العام الجاري ثلاث أولويات تتمثل في مستقبل الشغل، وبنيات التنمية، والمستقبل الغذائي المستدام.

اقرأ أيضا