غير مصنفالفيتنام تتتوفر على الآلاف من الأنهار والجداول والبحيرات من مختلف الأحجام وتعد مصدرا هاما للمياه…

غير مصنف

15 مايو

الفيتنام تتتوفر على الآلاف من الأنهار والجداول والبحيرات من مختلف الأحجام وتعد مصدرا هاما للمياه العذبة للحياة البشرية والانشطة الاجتماعية والاقتصادية

فيتنام – قال داو ترونغ تو كبير منسقي شبكة أنهار فيتنام أن البلاد تتوفر على الآلاف من الأنهار والجداول والبحيرات من مختلف الأحجام، وتعد مصدرا هاما للمياه العذبة للحياة البشرية والانشطة الاجتماعية والاقتصادية .

وأوضح، في مقابلة مع الصحافة المحلية، أن فيتنام لا تعاني من ندرة المياه ولكنها ليست غنية بهذه المادة الحيوية، مشيرا الى أن البلاد تواجه تحديا مزدوجا وهو النضوب الشديد للموارد المائية بسبب الاستغلال المفرط وتدهور جودتها بسبب التلوث .

وأظهر تقرير صدر مؤخرا عن وزارة الموارد الطبيعية والبيئة أن جودة المياه في البلاد تتعرض لضغوط شديدة بسبب التلوث والمواد السامة في المناطق الحضرية والمناطق الصناعية والزراعة .
وتهدد قنوات تصريف النفايات الصلبة في المناطق الحضرية نوعية المياه السطحية بسبب وجود عدة مواقع غير قانونية. ومن بين ما يقرب من 600 موقع للتخلص من مياه الصرف الصحي، لا يستوفي المعايير سوى 203 موقعا، في حين أن المواقع المتبقية لا تحتوي على بروتوكولات لجمع هذه المياه أو تصريفها.

كما يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم مشاكل الموارد المائية، حيث تشير التوقعات الدولية إلى أن تدفق المياه سينخفض بنسبة 5 بالمئة إذا ارتفعت درجات الحرارة بمقدار 1.5 درجة.

اقرأ أيضا