غير مصنفبروكسل تنعم بيوم بدون سيارات

غير مصنف

17 سبتمبر

بروكسل تنعم بيوم بدون سيارات

       بروكسيل-  عاشت شوارع بروكسل اليوم الأحد يوما استثنائيا بعيدا عن الضوضاء والازدحام والتلوث الناتج عن حركة المرور المكثفة التي تشهدها المدينة عادة.

فقد خلدت بروكسل ” يوم بدون سيارات ” وهو احتفال سنوي دأبت المدن الأوربية على تخليده من أجل التحسيس بضرورة عقلنة استعمال المركبات التي تعمل بالمحركات داخل المدن واللجوء إلى الوسائل البديلة الصديقة للبيئة كقطار الضاحية، والميترو، والدراجات الهوائية.

فمن الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى السابعة مساء من هذا اليوم، تم منع السيارات من الجولان في شوارع إقليم بروكسل باستثناء سيارات الأجرة، والنقل العمومي، وحافلات السفر، وفرق الإنقاذ، ورجال الأمن والأشخاص الذين يتوفرون على جواز المرور، وذلك حسب ما أعلنته بلدية بروكسل على موقعها الإلكتروني.

وقد تم تحديد السرعة المسموح بها وسط المدينة خلال هذا اليوم في 30 كلم في الساعة بالنسبة للسيارات و25 كلم بالنسبة للدراجات الإلكترونية.

وقد بدت بروكسل خالية من السيارات حيث استمتع عدد كبير من راكبي الدراجات الهوائية، والمشاة، ومستعملي ألواح التزلج، خاصة الأطفال، بشوارع المدينة ليوم كامل.

ويأتي الاحتفال بهذا اليوم التحسسي في وقت أصبح فيه إقليم بروكسل يشهد مستوى من التلوث قد ينعكس سلبا على صحة السكان.

فقد ذكرت جريدة (لوسوار) أن بروكسل بلغت ” مستويات مقلقة من التلوث ” بناء على دراسة قامت بها منظمة غير حكومية أوروبية تعمل في مجال البيئة والتي سجلت ارتفاع نسبة ثاني أوكسيد النيتروجين على المستوى المحاور الكبرى للعاصمة الأوروبية.

وحذرت (لوسوار) من أن ” العاصمة الأوروبية تجد صعوبة في التنفس ” مذكرة بأن المفوضية الأوروبية راسلت بلجيكا في 2016 بخصوص عدم الاحترام المستمر للمعايير المحددة في مجال ثاني أوكسيد النيتروجين، وهو ما أكده مجلس الوزراء الأوروبيين الذي شدد على أن بروكسل تعاني من مشاكل كبيرة تتعلق بالتلوث.

وقد لقي هذا اليوم تجاوبا تلقائيا من قبل سكان بروكسل الذي يأملون في تخليد هذا اليوم مرة كل شهر على الأقل من أجل التخفيف من مخاطر التلوث.

ويأتي الاحتفال ب ” يوم بدون سيارات ” في إطار احتفال المدن الأوروبية بالأسبوع الأوروبي للتنقل المنظم من 16 إلى 22 شتنبر والذي يروم النهوض وتشجيع سلوكات المواطنين في مجال التنقل من أجل المساهمة في التقليص من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في المدن.

وستحتضن مدينة بروكسل بهذه المناسبة مجموعة من التظاهرات من بينها مهرجان بروكسل شامبيتر بالحديقة الملكية والذي يقترح حفلات موسيقية وكذا معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية، كما ستنظم أنشطة أخرى لتشجيع استعمال الدراجات الهوائية في إطار ” المعرض الأول للدراجة الحضرية “.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اعتمد الاحتفال ب “يوم بدون سيارات” كل سنة منذ سنة 2000. وقد تم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في فرنسا عام 1998. وتأتي هذه المبادرة لتعكس الوعي المتنامي بمخاطر التلوث على البيئة وعلى صحة الإنسان عبر العالم.

ففي إحدى تقاريرها الأخيرة، حذرت المنظمة العالمية للصحة من أن 92 في المائة من ساكنة العالم تتنفس هواء ملوثا وأن 80 في المائة من السكان يعيشون في مناطق حضرية يتم فيها مراقبة جودة الهواء، معرضون لمستويات من جودة الهواء لا تتناسب مع المعايير المحددة من قبل المنظمة.

كما اعتبرت منظمة الصحة العالمية في 2012 بأن ثلاثة ملايين شخص عبر العالم يتعرضون سنويا لحالة وفاة سابقة لأوانها بسبب تلوث الهواء الخارجي.

وحسب المنظمة، فإن مخاطر البيئة كتلوث الهواء الداخلي والخارجي، والتدخين السلبي، والمياه غير الصحية، وغياب وسائل التطهير والنظافة الكافية، تؤدي إلى وفاة 7ر1 مليون طفل  لا يتجاوز خمس سنوات.

اقرأ أيضا