غير مصنفبنغلاديش .. إعصار (أمفان) يودي بحياة 22 شخصا ويخلف خسائر مادية كبيرة

غير مصنف

Ouragans
21 مايو

بنغلاديش .. إعصار (أمفان) يودي بحياة 22 شخصا ويخلف خسائر مادية كبيرة

 

دكا – لقي ما لا يقل عن 22 شخصا مصرعهم بعدما ضرب إعصار “أمبان” بنغلاديش وشرق الهند، ودمر المنازل واقتلع الأشجار ودفع بالملايين إلى البقاء في ملاجئ على الرغم من مخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا.

وحرم الملايين من التيار الكهربائي بعد مرور هذا الإعصار المصحوب برياح بلغت سرعتها 150 كلم في الساعة، واقتلع أشجارا وأعمدة كهرباء وجدرانا وأسطحا، بحسب ما قال مسؤولون اليوم الخميس بدأوا بتقييم الأضرار.

وغمرت المياه الشوارع في عاصمة البنغال الغربية (كالكوتا)، وغطت السيارات المركونة وأظهرت لقطات تلفزيونية المطار مغمورا بالمياه أيضا.

وقالت رئيسة حكومة ولاية البنغال الغربية، ماماتا بانرجي، للإعلام المحلي، “إن آثار الإعصار أسوأ من فيروس كورونا”، مشيرة إلى أن عدد القتلى 12 على الأقل في الولاية.

وأضافت قولها “دمرت المئات من منازل الطين تدميرا تاما وكذلك المحاصيل واقتلعت الأشجار”.

وأعلن مسؤولون في بنغلاديش مقتل ثمانية أشخاص، من بينهم صبي في الخامسة ومسن في ال75، جراء سقوط أشجار عليهما وغرق متطوع في الهلال الأحمر.

وفي بنغلاديش، أعلن مسؤولون أنهم ينتظرون تقارير من منطقة “سندربان” المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) والشهيرة بغاباتها وبنمور البنغال المهددة بالانقراض، الأكثر تضررا من الإعصار.

وأفاد المسؤول عن هذه منطقة سندربان، معين أدين خان، أنه “ما نزال نجهل الصورة الحقيقية للأضرار. إننا قلقون لمصير بعض الحيوانات البرية. يمكن أن تجرفها المياه خلال عملية المد التي يسببها الإعصار”.

وغالبا ما تضرب الأعاصير سواحل بنغلاديش حيث يقيم ثلاثون مليون شخص، وشرق الهند. وقد تسببت بمصرع الآلاف في العقود الماضية.

اقرأ أيضا