غير مصنفمصر .. اجتماع صندوق المناخ الأخضر

غير مصنف

21 أبريل

مصر .. اجتماع صندوق المناخ الأخضر

القاهرة  – عقدت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، مؤخرا، اجتماعا عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، مع أعضاء اللجنة الوطنية لصندوق المناخ الأخضر، خصص لمناقشة الوضع الحالي للمشاريع التي تمت الموافقة عليها من طرف الصندوق ، وذلك في إطار تنفيذ إجراءات الوقاية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد19) .

وتم خلال هذا الاجتماع، بحسب بيان لوزارة البيئة، استعراض المشروع الخاص بالخطة الوطنية للتكيف، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي.

وتهدف هذه الخطة إلى دعم عملية التكيف مع التغيرات المناخية ودمج برامج التكيف في التخطيط والميزانية على المستوى الوطني، وتعزيز القدرات المؤسسية والبشرية، وتطوير تقييم وطني متكامل لمخاطر المناخ، وتحديد مجالات التكيف ذات الأولوية، وكذا إعداد استراتيجية تمويل مشاريع التكيف مع التغيرات المناخية حيث تبلغ ميزانية المشروع 3 مليون دولار منحة.

كما تم خلال الاجتماع، الوقوف على المشاريع الحالية للصندوق في مصر مثل مشروع تعزيز التكيف المناخي مع الساحل الشمالي ومناطق دلتا النيل والذي تم بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي.

ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء خطة متكاملة للمناطق الساحلية الشمالية المصرية، وإحداث إنذار مبكر لدرجات الحرارة المرتفعة بشمال مصر ، إلى جانب التوسع في الاجراءات نحو التكيف من خلال إنشاء سدود حماية للمناطق المنخفضة بالدلتا وحماية المناطق المتآكلة.

كما تم الوقوف على وضعية مشروع التخفيف، وهو مشروع يتم إنجازه من طرف وزارة الكهرباء والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، وهو برنامج شامل للمساعدة الفنية لتعزيز تكامل الطاقة المتجددة وسياسات التخطيط وزيادة الاستثمارات لدعم تطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا