مؤسسات“أمسنور”.. أول مركز تعاون في إفريقيا للوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء القدرات في مجال السلامة…

مؤسسات

30 يونيو

“أمسنور”.. أول مركز تعاون في إفريقيا للوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء القدرات في مجال السلامة النووية

الرباط – تم مؤخرا تعيين الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، كأول مركز تعاون في إفريقيا للوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء القدرات في مجال السلامة النووية لمدة أربع سنوات (2021 إلى 2025).

وذكر بلاغ ل(أمنسور) أن هذا المركز يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء في تطوير الإطار التنظيمي للسلامة النووية في بلدانهم؛ وتنمية القدرات الوطنية والجهوية، لا سيما في إفريقيا؛ وتعزيز التعاون الإقليمي والجهوي في مجال السلامة النووية.

ويمكن لمركز التعاون للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يكون مؤسسة أو إدارة أو مختبرا لدولة عضو في الوكالة تحدده الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويهدف إلى دعم الأنشطة المخطط لها من طرف وكالة (أمسنور) من خلال تنفيذ مخطط عمل متفق عليه مع الأقسام ذات الصلة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاق بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومركز التعاون هو وثيقة ملزمة قانونيا موقعة من كلا الطرفين، وتتضمن من بين أمور أخرى، التزاماتهما، ومدة التعيين، والأهداف والأنشطة والنتائج المتوقعة المنصوص عليها في مخطط العمل.

وأكد البلاغ في هذا الصدد، على أن (أمسنور) قد ساهمت بنشاط في بناء القدرات في مجال السلامة النووية من خلال العديد من أنشطة التعاون الجهوي والدولي، ولا سيما تنظيم المؤتمر الدولي الثالث للهيئات الرقابية للسلامة النووية، الذي عقد في مراكش سنة 2019، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا استقبال المتدربين الأفارقة، وتنظيم زيارات علمية وبعثات خبراء لصالح عدة هيئات رقابية شقيقة، فضلا عن العديد من أوراش العمل والدورات التدريبية في مجال السلامة النووية.

وذكر المصدر ذاته أن (أمسنور) تقود مجموعة عمل موضوعاتية حول السلامة النووية ضمن منتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، برئاسة مديرها العام، السيد الخمار المرابط.

يشار إلى أنه تم تعيين (أمسنور) سنة 2019، كأول مركز إقليمي لتعزيز الكفاءات والقدرات في أفريقيا في مجال التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.

اقرأ أيضا