مؤسساتالاتحاد الأوروبي يريد تحسين حساب انبعاثات الغازات الدفيئة في وسائل النقل

مؤسسات

20 milliards
05 ديسمبر

الاتحاد الأوروبي يريد تحسين حساب انبعاثات الغازات الدفيئة في وسائل النقل

بروكسيل – اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، توجها عاما بشأن القواعد الجديدة لحساب انبعاثات الغازات الدفيئة في مجال النقل، وذلك بهدف المساهمة في بلوغ أهداف الاتحاد الأوروبي في مجال الحياد المناخي.

وأوضح المجلس في بلاغ له، أن هذا الموقف المشترك الجديد، الذي يشكل جزءا من الحزمة التشريعية “إضفاء الطابع الإيكولوجي على نقل البضائع”، يروم على الخصوص، تحسين حساب الانبعاثات الصادرة عن خدمات النقل والمعلومات المتعلقة بها، حتى يتمكن الزبناء من اختيار إمكانيات النقل الأكثر استدامة.

وأكد المصدر ذاته أن المقترح يقر إطارا تنظيميا مشتركا، استنادا إلى معيار “إيزو”، لحساب انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن خدمات النقل على امتداد سلسلة النقل متعدد الأنماط، ومن ثم إيجاد ظروف تنافس متكافئة بين الوسائط، القطاعات والشبكات الوطنية للاتحاد الأوروبي.

ولا يجعل مشروع هذه اللائحة حساب انبعاثات غازات الدفيئة أو الإبلاغ عنها إلزاميا، لكنه يفرض ضرورة الامتثال للائحة عند الإبلاغ عن البيانات أو إذا كانت هذه الحسابات والإبلاغ عنها مطلوبة بموجب القانون الوطني المعمول به.

وأوضح أن هذه المبادرة تهدف إلى دعم الشركات التي تقوم بحساب انبعاثات الغازات الدفيئة من عمليات النقل الخاصة بها والإبلاغ عنها على أساس طوعي أو تعاقدي، أو عندما تفرض ذلك تدابير محددة أخرى تتخذها الصناعة والسلطات العامة.

ويتعلق الأمر، على الخصوص، بتجنب ازدواجية القواعد المتعلقة بحساب انبعاثات غازات الدفيئة، وتسهيل تنفيذ اللائحة من قبل الشركات الصغرى والمتوسطة، وإنشاء قواعد بيانات كاملة ودقيقة عن كثافة الانبعاثات وعواملها، والسماح للدول الأعضاء بتطبيق قواعد أكثر صرامة على عمليات النقل الوطنية، باستثناء تلك التي تقوم بها الشركات الصغرى والمتوسطة.

وفي هذا الصدد، قال وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني، أوسكار بوينتي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، “لقد اتخذنا اليوم خطوة مهمة نحو حذف الكربون من خدمات النقل في أوروبا”، معتبرا أن المعايير المشتركة الجديدة لحساب انبعاثات الغازات الدفيئة “ستسهل انتقال قطاع النقل نحو حلول أكثر اخضرارا”.

وبعد المصادقة على هذا التوجه العام للمجلس، ستتمكن الرئاسة المستقبلية للاتحاد الأوروبي من بدء المناقشات مع البرلمان الأوروبي بمجرد أن يقرر الأخير موقفه، وذلك بهدف اعتماد لائحة نهائية.

اقرأ أيضا